الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:51 ص

هل جدري القرود قاتل؟.. كل ما تريد معرفته عن مرض "M Pox"

جدري القرود

جدري القرود

ماريا روماني

A A

يتساءل العديد من المواطنين عن "هل جدري القرود قاتل؟"، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية، أن مرض جدري القرود يمثل حالة طوارئ عالمية للصحة العامة، للمرة الثانية خلال عامين.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تعزيز الإجراءات الوقائية والاحترازية في كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، عقب إعلان منظمة الصحة العالمية، أن مرض "M Pox" المعروف بـ جدري القرود، هو طارئ صحي عالمي يستدعي القلق.

جدري القرود

هل جدري القردة يؤدي إلى الموت؟

وفيروس جدري القرود، هو مرض فيروس معد ينتقل بشكل رئيسي من خلال الاتصال المباشر مع الطفح الجلدي، أو الملابس الملوثة، أو رذاذ الجهاز التنفسي للمصاب.

كما يؤدي جدري القرود، عادةً إلى ظهور طفح جلدي مؤلم وتكوين حويصلات على سطح راحة اليد.

وعن سؤال "هل جدري القرود قاتل؟"، أوضح خبراء صحة أن السلالة الموجودة حاليًا هي نسخة جديدة من سلالة المجموعة الأولى الأكثر خطورة والتي تسمى المجموعة الأولى ب، وتقتل حوالي واحد من كل 20 بالغًا تصيبهم، وترتفع إلى ما يصل إلى واحد من كل 10 أطفال.

هل مرض جدري القرود خطير؟

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن مرض جدري القرود، يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا، وهو أعلى مستوى إنذار بموجب قانون الصحة الدولي.

وتكمن خطورة جدري القرود في انتشاره بسهولة بين الناس وبين الحيوانات المصابة، حيث ينتشر عن طريق الاتصال الوثيق، مثل اللمس أو التقبيل أو ممارسة الجنس، وكذلك من خلال المواد الملوثة مثل الملاءات والملابس والإبر، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ما هي أعراض جدري القرود؟

يوجد عدة أعراض لفيروس جدري القرود، كالتالي:

  • ظهور بثور صغيرة على الجلد، قد تكون محمومة وتتحول إلى طفح جلدي، يظهر على الوجه أو في أجزاء أخرى من الجسم.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم مصحوبًا بالحمى والقشعريرة.
  • آلام عضلية شديدة.
  • صداع.
  • تورم حول العينين.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • الإسهال.

كيف ينتقل جدري القرود؟

ومن جانبه كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، طرق انتقال جدري القرود من شخص إلى آخر، عبر حسابه الرسمي على “فيسبوك”.

وقال عبد الغفار، إن جدري القرود، ينتقل في المقام الأول من خلال ملامسة الجلد للجلد عن قرب مع الأشخاص المصابين أو ملابسهم المتسخة أو ملاءات الأسرة.

وأوضح عبد الغفار، أنه غالبًا ما يسبب آفات جلدية مرئية يمكن أن تجعل الأشخاص أقل عرضة للاتصال الوثيق بالآخرين.

search