الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:05 ص

انخفاض قيمة الشيكل الإسرائيلي بعد فشل وقف إطلاق النار

انخفاض قيمة الشيكل، بلومبرج

انخفاض قيمة الشيكل، بلومبرج

خاطر عبادة

A A

سجلت العملة الإسرائيلية واحدة من أكبر الخسائر في العالم أمام الدولار الأمريكي بسبب تراجع الآمال في وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفقا لوكالة بلومبرج الأمريكية اليوم.

وانخفض الشيكل الإسرائيلي يوم الاثنين وارتفعت عائدات السندات الإسرائيلية إلى أعلى مستوياتها منذ الأول من أغسطس مع استمرار تعثر حالة الهدنة غير الواضحة والتهديد المتجدد بالتصعيد مما أبقى المستثمرين على حافة الهاوية.

كما انخفضت العملة الإسرائيلية بنحو 1.2% إلى 3.7139 شيكل مقابل الدولار الأمريكي، مسجلة ثاني أسوأ أداء بين نحو 150 عملة ترصدها بلومبرج. 

وارتفعت التقلبات الضمنية للشيكل لمدة شهر، المستمدة من أسعار الخيارات، إلى أعلى مستوى لها منذ أكتوبر 2023، وارتفع عائد السندات المحلية لأجل 10 سنوات لليوم الثاني، وانخفض مؤشر الأسهم القياسي في تل أبيب بأكبر قدر في أسبوع.

وتعثرت محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس بعد أن تبادل الطرفان اللوم على بعضهما البعض في التأخير، كما أكد انفجار وقع في تل أبيب على خطر اندلاع دوامة أخرى من العنف. 

وأظهرت الأسواق المحلية الإسرائيلية، التي كانت صامدة إلى حد ما في مواجهة مخاطر الحرب هذا العام، علامات ضعف تحت الضغط بعد أن أشارت أحدث البيانات الاقتصادية إلى نمو أبطأ من المتوقع.

 وكان المستثمرون يراقبون زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل والتهديد بهجوم إيراني على إسرائيل.

وقال إحسان خومان، رئيس أبحاث السلع الأساسية والحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية والأسواق الناشئة في بنك ميتسوبيشي يو إف جي في دبي: "إن الخطر الأساسي الذي يهدد الشيكل يحيط بطول عمر الصراع المحتمل، وهو ما قد يخلق فجوة هيكلية قد يكون لها ارتدادات على القيمة العادلة للعملة في الأمد البعيد".

جاءت خسائر يوم الاثنين في أسواق إسرائيل وسط يوم من المخاطرة في الأسواق العالمية مما أدى إلى مكاسب الأسهم والعملات في العالم النامي. 

search