الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:22 ص

بعد انتشار الكوليرا بالسودان.. المصل واللقاح: التطعيمات متوفرة (خاص)

الكوليرا

الكوليرا

محمد سامي الكميلي

A A

علق استشاري الحساسية والمناعة بالهيئة العامة للمصل واللقاح، الدكتور أمجد الحداد، على انتشار الكوليرا في السودان، بعد إعلان وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم، انتشار الوباء رسميًا.

وقال الحداد لـ“تليجراف مصر”، إن مصر تمتلك كميات هائلة من اللقاحات المضادة للكوليرا، لافتًا إلى أن اللقاحات موجودة للطوارئ، والمصريين غير حاصلين على تطعيمات ضد الكوليرا.

وأوضح استشاري الحساسية والمناعة بالهيئة العامة للمصل واللقاح، أن المصري الذي يرغب في سفر دولة منتشر بها وباء الكوليرا يحصل أولًا على اللقاح للحماية من تداعياته وعدم الإصابة به.

وأكد أن التطعيم بلقاح ضد الكوليرا يكون وقت انتشار الوباء فقط، لأنه ليس تطعيمًا طويل الأمد، مشيرًا إلى أن الكوليرا لا تأتي إلى مصر، فهي منتشرة في السودان بسبب ظروف الحرب ومياه الصرف الصحي المختلطة بمياه الشرب، أما مصر فمتوفر بها محطات تحلية تنقي المياه.

من جهته، أشار مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، الدكتور محمد عوض تاج الدين، إلى أن الربط بين ظهور مرض الكوليرا في السودان ولجوء أعداد كبيرة من أبنائه إلى مصر إثر التوترات التي تشهدها البلاد، سابق لأوانه ولا يعد دليلًا على إصابة أو نقل العدوى إلى المصريين.

وأكد تاج الدين في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الدولة تعمل على قدم وساق لمنع تفشي المرض أو دخوله إلى الأراضي المصرية، وإدارة الموقف بحذر وبشدة حتى لا يسلك خطى فيروس كورونا.

وأضاف أن الدولة وضعت إجراءات احترازية قبل الإعلان عن تلك الأمراض، منها أخذ اللقاح والتطعيمات المتعلقة بالأمراض والأوبئة، سواء كانت في المنافذ أو الموانئ مع الدول التي يوجد بها بعض الأمراض.

وأشار إلى أن مصر لديها منظومة قوية قادرة على اكتشاف الأمراض المنتقلة إليها، ووضع الإجراءات الاحترازية لمواجهتها، ما يسهل السيطرة على مثل تلك الأمور.

فيما أكد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، أنه منذ بداية الأزمة السودانية وانتشار الكوليرا، والدولة المصرية تشدد على التعامل مع الأحداث الصحية في قطاع الطب الوقائي.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج "على مسؤوليتي"، على قناة "صدى البلد"، أن الكوليرا تنتشر نتيجة تلوث في مياه الشرب والطعام يؤدي إلى انتقال الكوليرا إلى الإنسان وأعراض الكوليرا الإسهال الشديد والجفاف.

وأوضح أن الكوليرا تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم علاجها، لافتًا إلى أن الدولة المصرية لديها رفع لدرجة الاستعداد على المنافذ البرية المربطة بشكل مباشر مع السودان، بالإضافة إلى المنافذ الجوية، مع المتابعة اليومية سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي.

وتابع: "هناك مجموعة من الأمراض انتشرت ومصر تتخذ مجموعة من الإجراءات لمنع انتشار تلك الأمراض، ومنها جدري القرود الذي انتشر في أفريقيا".

search