الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:59 ص

خبير: أفريقيا تحتاج إلى 10 ملايين جرعة للوقاية من جدري القرود

الدكتور إسلام عنان

الدكتور إسلام عنان

أحمد شوقي

A A

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة، إنّ مرض جدري القرود نوعان، أحدهما بسيط وسهل الاستشفاء منه، والآخر خطير وهو المنتشر في الفترة الحالية.

وأوضح عنان، أنّ هذا النوع لم يكن موجودًا خلال الأعوام السابقة ويحتاج رعاية صحية عالية وإلا سترتفع نسبة الوفيات إلى 10% في حين أنّ الفترة الحالية يبلغ معدل الوفيات من جدري القرود نسبة 1%.

طرق الوقاية من جدري القرود

وأضاف عنان، خلال لقائه ببرنامج “الساعة 6”، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، على قناة “الحياة”، أنّ هناك 3 مستويات خاصة بالرعاية الصحية والوقاية من فيروس جدري القرود؛ الأول: المستوى العالمي ويكون من خلال إعطاء لقاحات للدول الأفريقية حتى نمنع انتشار الفيروس عند السفر والتنقل بين الدول.

وعن المستوى الثاني؛ أشار إلى أنّ قارة أفريقيا تحتاج 10 ملايين جرعة لقاح، بينما على المستوى المحلي ينبغي متابعة المطارات من خلال ترقب المسافرين من الأماكن التي ينتشر الفيروس بها، وأيضًا متابعة درجة حرارة الأشخاص المسافرين.

كيف ينتقل جدري القرود إلى الإنسان؟

وتابع: “أما على المستوى الثالث وهو الشخصي؛ فينبغي الوقاية من فيروس جدري القرود، إذ أنّه الفيروس سريع التنقل من شخص إلى آخر عن طريق التلامس الجسدي لفترة طويلة”، لافتا إلى أنّه من الممكن أن تحدث العدوى من حيوان لإنسان عن طريق انتقال سوائل الجهاز التنفسي.

search