السبت، 05 أكتوبر 2024

10:56 م

بعد واقعة مستشفى عين شمس.. الأطباء في مرمى نيران أهالي المرضى

الفنان محمد فؤاد

الفنان محمد فؤاد

محمد لطفى أبوعقيل

A A

أثارت حالات الاعتداء المتكررة على الأطقم الطبية في مصر، في الآونة الأخيرة، القلق بشأن تداعيات هذه الظاهرة على القطاع الصحي والعاملين فيه، لما تسببه من سلبيات على تقديم الخدمات الصحية للمرضى.

وأعادت واقعة اعتداء المطرب محمد فؤاد على طبيب بمستشفى عين شمس التخصصي وقائع الاعتداء على الأطقم الطبية، للأذهان مرة أخرى وذلك بالمستشفيات التخصصية والجامعية.

وشهد أمس مشاجرة نشبت بين الفنان محمد فؤاد، رفقة شقيقه، وطبيب بمستشفى عين شمس التخصصي بسبب تأخر الثالث في إجراء الكشف الطبي على الثاني.

ويظهر في فيديو متداول للمشاجرة، أن مشادة عنيفة نشبت بين الفنان محمد فؤاد وطبيب في مستشفى عين شمس التخصصي بسبب أولوية الدور، وحاول المتواجدون الفصل بينهما.

طبيب سوهاج

في يوليو الماضي تعرض أحد الأطباء في مستشفى سوهاج الجامعي للاعتداء من قبل أسرة مريضة قاموا بالاعتداء على الطبيب أثناء أداء عمله بمستشفى سوهاج الجامعي وأحدثوا به إصابات.

 مستشفى الأزهر 

وفي مطلع أغسطس عام 2023، اعتدى أهالي مريض على الطاقم الطبي بمستشفى الأزهر الجامعي بدمياط، مما نتج عنه إصابة 11 طبيباً بإصابات بالغة.

القصر العيني

وفي نهاية أغسطس 2022، تعرض أحد أطباء الجراحة بمستشفى قصر العيني الجامعي لاعتداء لفظي من أهلية مريضة، كما قام مرافقو المريضة بالاعتداء البدني على ممرضة وعاملة.

عقوبة الاعتداء علي الأطباء 

وفقاً لقانون العقوبات المصري تقتصر حالياً عقوبة الإهانة بالإشارة أو باللفظ أو التهديد، على الحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو دفع غرامة لا تتجاوز مئتي جنيه (ثمانية دولارات)، بينما تشمل عقوبة الاعتداء على الأطباء بلا ضرب الحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو دفع غرامة لا تتجاوز مئتي جنيه، وتقتصر عقوبة الاعتداء بالضرب على الأطباء على الحبس مدة لا تزيد على سنتين أو دفع غرامة لا تتجاوز مئتي جنيه أيضاً.

وإذا حصل الضرب أو الجرح باستعمال أسلحة أو عصا أو آلات أو أدوات أخرى، أو أفضى إلى جرح خطر، يعاقب مرتكبه بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات، وإذا تسبب الجرح بعاهة دائمة تحدد العقوبة بالسجن مدة لا تزيد على عشر سنوات، أما إذا بلغ حد ارتكاب جريمة فتكون العقوبة السجن مع الأشغال الشاقة الموقتة.

وتشمل عقوبة احتجاز طبيب في القانون المصري الأشغال الشاقة المؤبدة إذا استخدم الجاني القوة أو العنف أو التهديد أو الإرهاب، والإعدام إذا نجم عن الفعل موت شخص.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search