الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:53 ص

مشروبات الطاقة.. هذه الفئة الأكثر عرضة لتسمم الكافيين

مشروبات الطاقة

مشروبات الطاقة

منار فؤاد

A A

أظهرت العديد من الدراسات أضرار مشروبات الطاقة التي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة بين الشباب.

وفي هذا الصدد أجاب الدكتور ياسر صادق، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية على تساؤلات “تليجراف مصر” حول ماهية هذه الأضرار، وهل يقتصر تأثيرها على فئة الشباب فقط؟

أضرار مشروبات الطاقة على الجهاز الهضمي

وقال صادق، إن مشروبات الطاقة ضارة بالجهاز الهضمي لأن نسبة الكافيين العالية قد تخل بالهرمونات الخاصة به، وتزيد الإفرازات الحمضية في المعدة، ما قد يسبب تقرحات والتهابات في جدار المعدة والمريء، وقد يعاني بعض الأشخاص من الإسهال أو تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي.

تسوس الأسنان 

هشاشة العظام وتسوس الأسنان

وتابع: يؤدي الإفراط في تناول مشروبات الطاقة إلى الإصابة بهشاشة العظام، لاحتوائها على بعض الأحماض الفسفورية، وتتسبب أيضا هذه المشروبات في تآكل طبقة المينا الخارجية للأسنان، مما يتسبب في إصابتها بالتسوس، بسبب احتواء هذه المشروبات على بعض أحماض الفسفوريك والكاربونيك.

خطر السمنة ومرض السكر وارتفاع ضغط الدم

ووفق استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية؛ يتسبب استهلاك السكر الموجود في مشروبات الطاقة بنسب عالية أكبر من المشروبات الغازية العادية؛ إلى ظهور مشاكل أخرى مثل زيادة مقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وتفاقم بعض المؤشرات الصحية، مثل الدهون الثلاثية وضغط الدم.

الأرق واضطرابات النوم

وتسبب كمية الكافيين الموجودة في هذه المشروبات؛ الأرق، وانخفاض عدد ساعات النوم، مما يؤدي إلى الشعور الدائم بالإرهاق والخمول والكسل.

أضرار مشروبات الطاقة على القلب

وقال صادق، إن الاستهلاك المفرط لمشروبات الطاقة التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، يؤدي إلى زيادة النشاط الكهربائي للقلب، وسرعة ضرباته، وارتفاع ضغط الدم. 

وتؤدي زيادة معدل ضربات القلب إلي زيادة افرازات معدل الأدرينالين، مسببًا تقلصات لشرايين القلب والاصابة بذبحة صدرية، وقد يتفاقم الخطر وخصوصًا عند المصابين بأمراض القلب ويؤدي بهم للإصابة بالسكتة القلبية.

أضرار مشروبات الطاقة على الأطفال

وبحسب صادق، يعد الأطفال الفئة الأكثر عرضة لهذه المخاطر، نظرًا لصغر حجم أجسامهم وضعف مسارات عملية التمثيل الغذائي لديهم.

search