الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:16 ص

ارتفاع سعر السكر التمويني في حالة واحدة.. الوزارة تكشف التفاصيل

سكر تموينيي

سكر تموينيي

جهاد سداح

A A

بعد قرار وقف صرف السكر الحر للمواطنين على البطاقات التموينية، الذي كانت تطرحه وزارة التموين على مدار 9 أشهر بقيمة 27 جنيهًا للكيلو بهدف تحقيق التوازن وزيادة المعروض من السكر في الأسواق، تساءل عدد كبير من المواطنين: هل سيرتفع سعر السكر الحر بالأسواق؟

وأصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عبر الإدارة المركزية لشؤون الرقابة الإدارة العامة للرقابة على الأنشطة السلعية والمعاملات التجارية، الإثنين الماضي، قرارًا بوقف صرف السكر الحر على البطاقة التموينية، بواقع 2 كجم على كل بطاقة تموينية.

هل تتأثر الأسعار؟

وقال رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة بغرفة الإسكندرية التجارية، حازم المنوفي، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"،  إن قرار وزارة التموين بوقف السكر الحر على البطاقات التموينية لن يؤثر في أسعار السكر بالأسواق.

وأرجع المنوفي توقعه عدم ارتفاع أسعار السكر الحر إلى أن هناك كميات كبيرة من السكر في المخزون الاستراتيجي، خصوصًا بعد استيراد مليون طن من الخارج، بالإضافة للإنتاج المحلي، مؤكدًا أن سعر السكر مستقر ويتراوح الآن بين 30 و35 جنيهًا للكيلو. 

على النقيض، ذهب رئيس شعبة البدالين التموينيين، ماجد نادي، إلى احتمالية زيادة سعر السكر الحر في المنافذ، ليصبح في حدود 30 جنيهًا بدلًا من 27، بعد وقف صرفه على البطاقات التموينية.

وأرجع السبب إلى نقص كميات السكر التي اعتاد المواطن الحصول عليها، والذي ينتج عنه زيادة في الإقبال عليه وقلة المعروض، لافتًا إلى أن كل أسرة عدد أفرادها ثلاثة كانت تحصل على كيلو من السكر الحر بسعر 27 جنيهًا للكيلو، والأسرة التي يزيد عدد أفرادها على 4 أفراد كانت تحصل على 2 كيلو من السكر الحر على بطاقات التموين.

وأشار نادي إلى ثبات سعر السكر التمويني المدعم عند 12.6 جنيهًا للكيلو، مشيرًا إلى أن كل مستفيد من المقيدين بالبطاقات التموينية، يحصل على سلع من قائمة المقررات التموينية بقيمة 50 جنيهًا شهريًا، حتى المستفيد الرابع بالبطاقة، في حين يحصل المستفيد الخامس على سلع بقيمة 25 جنيهًا.

ماذا قالت وزارة التموين؟

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، أحمد كمال، إن هناك احتمالية لزيادة سعر السكر التمويني على البطاقات التموينية بسبب ارتباطه بأسعار قصب السكر وبنجر السكر.

وأكد كمال لـ"تليجراف مصر"، أن الدولة تقدر مزراعي قصب السكر وبنجر السكر، وفي حالة ارتفاع أسعار توريد قصب السكر من المزارعين سيتم رفع سعر السكر التموينيي.

وأشار إلى أستمرار صرف السكر الحر على البطاقات التموينية حتى نهاية أغسطس الجاري، على أن يتم وقفه بداية من سبتمبر المقبل، وفقًا لقرار وزير التموين، مؤكدًا أن مخزون مصر الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 13 شهرًا. 

أسعار السكر بالأسواق

وقام "تليجراف مصر" بجولة ميدانية في محافظة القاهرة، اليوم، لرصد أسعار السكر بالأسواق وجاءت كالتالي:

  • سعر كيلو السكر 40 جنيهًا.
  • سعر كيس السكر وزن 900 جرام 35 جنيهًا.

استهلاك مصر من السكر

يُشار إلى أن استهلاك مصر من السكر 3 ملايين و200 ألف طن سنويًا، ويتم إنتاج 2.8 مليون طن محليًا، وتزرع مصر مساحات تتجاوز 300 ألف فدان بقصب السكر، و650 ألف فدان من بنجر السكر سنويًا، وفق بيانات مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة.

وتعاقدت الحكومة على مليون طن سكر أبيض خلال العام الجاري، وتعد تلك أكبر كمية تستوردها مصر منذ عام 2018.

search