الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:03 ص

"الكهرباء" تستعين بهواوي لمنع سرقة التيار

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

حسن راشد

A A

التقى وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمود عصمت، مع الرئيس التنفيذي لشركة هواوي الصينية لقطاع الطاقة الكهربائية، بسون فويو، والرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر، جيم ليو، والوفد المرافق لهما، في إطار الخطة العاجلة والبرامج المعتمدة من قبل الشركات التابعة للوزارة للحد من الفقد الفني والتجاري ومواجهة ظاهرة سرقة الكهرباء، وضمان توفير خدمات كهربائية متميزة وتحديث الشبكات على مختلف الجهود.

مراقبة فاقد الكهرباء

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة الكهرباء اليوم الخميس، فقد تمحور الاجتماع حول بحث سبل تعزيز التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات لشبكة الكهرباء الذكية، ومواصلة العمل على إنشاء شبكة قوية ومرنة وآمنة لضمان استقرار التغذية الكهربائية. 

كما شمل الاجتماع تقييم تجربة حساب الاستهلاك والفاقد التي تنفذها شركة هواوي في إحدى شركات توزيع الكهرباء التابعة للوزارة.

شارك في الاجتماع نائب الوزير، المهندسة صباح مشالي، ورئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، المهندس جابر دسوقي، حيث جرى استعراض مشروعات الشركة لتحديث مراكز التحكم وربطها بشبكة معلوماتية، إضافة إلى مراجعة تجربة توزيع الكهرباء الذكي المطبقة في إحدى شركات شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء.

كما تناول الاجتماع إمكانية استخدام أجهزة ذكية في نقاط محددة من شبكة التوزيع لحساب الطاقة وكشف التلاعب في معدلات الاستهلاك، واتخاذ قرارات فصل التيار في حالات الطوارئ، وسبل تعميم هذه التجربة لمواجهة التعديات على التيار الكهربائي.

التحول إلى شبكة ذكية

من جانبه، شدد وزير الكهرباء على أهمية تحديث الشبكة الموحدة، واستمرار العمل نحو التحول الرقمي وتسريع الانتقال من الشبكة التقليدية إلى شبكة ذكية، مشيرًا إلى الإجراءات المتخذة لحماية حقوق الكهرباء ومكافحة سرقات التيار الكهربائي وتقليل الفقد الفني والتجاري، كجزء من خطة العمل لتحسين جودة الخدمات الكهربائية.

ورحب عصمت بالشراكة مع القطاع الخاص، مشيرًا إلى دور شركة هواوي في العديد من مشروعات الكهرباء، بما في ذلك العدادات الذكية التي تسهم في تقليل الفقد في شركات التوزيع، وتطوير مراكز التحكم. 

كما أكد على الشراكة والتعاون مع الشركة الصينية للاستفادة من خبراتها في مجالات الشبكات والمدن الذكية، وحلول الطاقة الجديدة والمتجددة وكفاءة الطاقة، موضحًا الجهود المبذولة لتحسين وتطوير كافة خدمات قطاع الكهرباء، بدءًا من الإنتاج والنقل وحتى التوزيع، بالإضافة إلى الاستغلال الأمثل لموارد الطاقة المتجددة.

وتحدث الوزير أيضًا عن تبني برنامج عمل يهدف إلى تشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الكهرباء والطاقة المتجددة، وتهيئة مناخ الاستثمار الذي يدعم ذلك، خصوصًا في مجالات الطاقة المتجددة.

search