الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:48 ص

خشية التلف.. سحب الإعانات الجاهزة للإرسال لغزة (خاص)

معبر رفح

معبر رفح

محمد سامي الكميلي

A A

صرح مصدر مسؤول بجمعية الهلال الأحمر المصري، بأن أغلب مؤسسات المجتمع المدني التي كانت ترسل الإعانات الإغاثية والغذائية إلى قطاع غزة، منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر 2023، أصبحت تسحب المساعدات ولا تتركها على حدود معبر رفح.

وفسر المصدر تصريح خاص لـ "تليجراف مصر"، سحب المساعدات بأن مؤسسات المجتمع المدني تخشى من تلف الإعانات الغذائية كما حدث من قبل، نظرًا إلى صعوبة إدخال المساعدات في الوقت الحالي، بسبب تعنت الجانب الإسرائيلي الذي يسيطر على معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

وأضاف أن مؤسسات المجتمع المدني التي سحبت إعانتها، أوضحت موقفها، وأفادت بأنه عند السماح بمرور الإعانات عبر معبر رفح، سيتم إرسالها مجددًا، وهذا خوفًا عليها من تعرضها للتلف والتسبب في خسارة مالية، مؤكدًا أن كثرة سيارات النقل والمقطورات التي كانت محمّلة بالإعانات، كانت متكدسة في شوارع العريش، وتسبّب مشاكل مرورية.

وأوضح أن المساعدات في الوقت الحالي، تدخل إلى الأشقاء في فلسطين من خلال معبر كرم أبو سالم، بكميات تتراوح بين 20 و25 طنًا في اليوم الواحد، لافتًا إلى أن الدول العربية لا تزال ترسل مساعدات إلى غزة لإدخالها بواسطة الهلال الأحمر المصري، وترسلها إلى الهلال عن طريق الطائرات والموانئ البحرية.

وأكد المصدر المسؤول بالهلال الأحمر المصري، أنه لا مجال لدخول مساعدات غذائية وإغاثية للأشقاء بغزة، عن طريق معبر رفح، بسبب تعنت الجانب الإسرائيلي.

فيما أفاد مصدر رفيع المستوى، بأن مصر تجدّد رفضها القاطع لكل المحاولات الإسرائيلية لتهجير سكان قطاع غزة، ودفعهم نحو الأراضى المصرية لتفريغ القضية الفلسطينية من مضممونها، وهذا بحسب ما نشرته “إكسترا نيوز” في نبأ عاجل لها يوم 9 أغسطس الماضي.

وقدمّ الهلال الأحمر المصري، العديد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، منذ أكتوبر 2023 وحتى الآن، حيث شملت المساعدات الإنسانية التي تم استلامها لتقديمها لقطاع غزة 24.23 ألف طن مساعدات عن طريق 803 طائرات، و94.41 ألف طن مساعدات إغاثية عبر 235 سفينة، وما يزيد على 310 آلاف طن مساعدات إنسانية وإغاثية عبر المجهود الأرضي، أما الإسقاط الجوي فشهد تقديم 32535 سلة غذائية، فضلًا عن 6 مستشفيات ميدانية.

search