الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:51 ص

محافظ البحيرة تدعو لإطلاق مبادرة لمواجهة الزواج المبكر

جانب من اجتماع محاغظ البحيرة

جانب من اجتماع محاغظ البحيرة

إسلام أبو الوفا

A A

أكدت محافظ البحيرة الدكتورة چاكلين عازر، ضرورة العمل على تقليل قاعدة الهرم السكاني وخفض المواليد من خلال مشروع "الألف يوم الذهبية" والتوصية بضرورة المباعدة بين الولادات من 3 إلى 5 سنوات. 

ولفتت إلى أهمية الرضاعة الطبيعية لدورها في تكوين 85% من المخ البشرى، مشددة على ضرورة تحقيق مستهدف 2023 من معدل الإنجاب الكلي والوصول إلى 2.1؛ لتحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والنمو السكاني.  

جاء ذلك خلال رئاستها الاجتماع الدوري للمجلس الإقليمي للسكان؛ لبحث مستجدات وجهود ونتائج التعامل مع ملف الزيادة السكانية، بحضور الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة لشئون السكان وتنمية الأسرة، والدكتور حازم الديب نائب المحافظ، وكامل غطاس، السكرتير العام المساعد للمحافظة.

كما حضر الاجتماع، الدكتورة رشا خضر رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية وتنمية الأسرة بوزارة الصحة، وياسر جمال، مدير الإدارة العامة للمتابعة بالمجلس القومي للسكان، ومديري المديريات المعنية، ومقرري المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة وممثلي المؤسسات الدينية والجهات الشريكة والرائدات الريفيات.

وشددت محافظ البحيرة، على الدور الهام الذي يلعبه المجلس القومي للسكان، في ظل توجهات وخطة الدولة الحالية نحو الارتقاء بالخصائص السكانية وتنمية الأسرة المصرية، بالإضافة إلى أهمية تضافر جهود كافة قطاعات وأجهزة المحافظة بالتنسيق والتعاون مع كافة أجهزة ومؤسسات الدولة في القضية السكانية، والتي تعد مسألة أمن قومي. 

ونوهت لاستمرار تقديم الدعم للمجلس الإقليمي للسكان لتحقيق أفضل النتائج في مختلف قضايا الوعي المجتمعي، لافتة إلى أهمية حملات التوعية المستمرة والاهتمام بالحوار المجتمعي، بالتنسيق والتعاون مع كافة مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني، وكذا أهمية الدور الذي يقوم به المجلس الإقليمي للسكان في تطبيق حملات التوعية وإطلاق المبادرات على أرض الواقع. 

وأشار إلى أن الدولة تعمل لتحقيق التنمية والتوعية على كل الأصعدة التي ترتقي بحياة المواطن في المقام الأول، موضحة أنه يجب الاستمرار في تطوير رأس المال البشري وتوعيته بالشكل الأمثل، نحو جميع القضايا التي تمس حياته اليومية، وضرورة تشكيل لجنة لعمل مبادرة لمواجهة الزواج المبكر بالتنسيق بين الصحة والمجلس القومي للسكان والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة والجهات الشريكة.

ومن جانبها، أكدت نائب وزير الصحة، ضرورة تكاتف جهود جميع الجهات لمواجهة القضية السكانية والعمل على تحسين مؤشرات المحافظة وفقاً لمحاور وأهداف الخطة الاستراتيجية القومية للسكان وتطور مفهوم تنظيم الأسرة إلى مفهوم أشمل وهو تنمية الأسرة المصرية.

وفي كلمتها، أوضحت الدكتورة أمل قطب، عضو مجلس النواب ومقرر المجلس القومي للطفولة والأمومة، أنه يجب العمل من خلال مؤسسات الدولة كي يكون هناك إمكانية للمحاسبة في حالة التقصير في تنفيذ الخطة وعدم تحقيق أهدافها، مشيرة إلى أنه تم بناء 131 مدرسة خلال عامين لسد الفجوة بين تعليم الذكور والإناث فى الكفور والنجوع، حيث يمكن الاستفادة منها في فتح فصول محو الأمية من خلال وضع خطة محددة الأهداف وقياس نسب إنجازها.

كما أشار مدير فرع المجلس القومي للسكان بالبحيرة، إلى أن الفرع يبذل العديد من الجهود مع جميع الجهات ويعمل على تنسيق وتضافر تلك الجهود وخاصة بمركز أبو المطامير فى مجال الامية، مؤكدا على قيام الفرع بعقد العديد من الاجتماعات مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بشأن هذا الصدد.

search