الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:37 م

بضغط من الصين.. مورجان ستانلي يخفض توقعاته لسعر خام برنت

شعار مورجان ستانلي

شعار مورجان ستانلي

ولاء عدلان

A A

اضطر بنك "مورجان ستانلي" لتخفيض توقعاته لسعر خام برنت خلال الفترة من أكتوبر 2024 إلى ديسمبر 2025، وسط ارتفاع المؤشرات على تباطؤ الطلب العالمية على الخام وزيادة المعروض. 

وقال البنك الشهير في مذكرة حديثة، إنه يتوقع حاليا متوسطا لسعر خام برنت خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2024 عند مستوى 80 دولارا للبرميل، وذلك انخفاضا من توقعاته السابقة البالغة 85 دولارا، مشيرا إلى أن يتوقع تراجعا تدرجيا في الأسعار ليصل خام برنت خلال الربع الأخير من العام المقبل إلى مستويات 75 دولارا للبرميل. 

وأوضح البنك، أنه في الوقت الحالي يتوقع تباطؤ الطلب على النفط إلى 1.1 مليون برميل يوميا، وذلك نزولا من تقديراته السابقة البالغة 1.2 مليون برميل يوميًا.

وأرجع محللو مورجان ستانلي توقعاتهم هذه؛ إلى النمو الاقتصادي المنخفض في الصين، أكبر الدول استهلاكا للطاقة واستيرادا للنفط، فضلا عن توسع بكين في استخدام السيارات الكهربائية والشاحنات التي تعمل بالغاز. 

كما توقع محللو مورجان ستانلي، زيادة في جانب العرض عالميا مدفوعة ببدء منظمة أوبك وحلفائها في التخلي اعتبارا من الربع الأخير من العام الحالي تدريجيا عن خفض طوعي للإنتاج بقرابة 2.2 مليون برميل يوميا، الأمر الذي سيقود السوق لتحقيق فائض في المعروض العالمي خلال 2025. 

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية الشهر الماضي، تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي وسط انكماش مستويات الاستهلاك الصيني، وتباطؤ الانتعاش الاقتصادي في مرحلة ما بعد جائحة كورونا، فضلا عن زيادة كفاءة الطاقة والإقبال على السيارات الكهربائية.

وخفضت توقعاتها للطلب على النفط الخام خلال العام الحالي إلى مستوى 970 ألف برميل يوميًا، من توقعاتها السابقة البالغة 1.1 مليون برميل يوميًا، ورجحت أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى 980 ألف برميل يوميًا خلال العام المقبل.

search