الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:52 ص

السودان.. "تقدم" تناشد العالم: جنيف لا تكفي

مسلحون من قوات الدعم السريع

مسلحون من قوات الدعم السريع

تيمور السيد

A A

أصدرت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية في السودان "تقدم"، اليوم السبت، بيانًا رحبت فيه بنتائج محادثات جنيف الرامية إلى وقف إطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين.

وأكدت التنسيقية في بيانها على تقديرها للتفاهمات التي تم التوصل إليها بين فريق الوساطة الدولية، الذي يسعى لتحقيق السلام في السودان، وبين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية، بشأن فتح المعابر وحماية المدنيين وضمان وصول الإغاثة إلى الشعب السوداني.

أغيثوا المنكوبين

ودعت "تقدم" القوات المسلحة وقوات الدعم السريع إلى البناء على ما تحقق خلال محادثات جنيف، وتعزيز الثقة من خلال اتخاذ خطوة جريئة بوقف كامل لإطلاق النار بهدف إتاحة الفرصة لإغاثة المنكوبين ومواجهة خطر المجاعة وامتداد الحرب.

كما قدمت التنسيقية شكرها للولايات المتحدة الأميركية وسويسرا والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة "الإيقاد" على الجهود المبذولة للوصول إلى سلام دائم في السودان.

جنيف وحدها لا تكفي

وطالبت التنسيقية دول الوساطة والمجتمع الإقليمي والدولي بمواصلة العمل لإغاثة السودانيين وعدم الاكتفاء بما توصلت إليه محادثات جنيف الحالية، مشيرة إلى الحاجة الماسة لوقف كامل لإطلاق النار ووقف العدائيات، مصحوبًا بترتيبات أمنية وسياسية تضمن إنهاء حالة النزاع.

واختتمت التنسيقية بيانها بمناشدة الشعب السوداني في مناطق النزاع ومراكز النزوح ومعسكرات اللجوء بعدم الانجرار وراء السرديات التي تدعو لاستمرار الحرب. 

وحثتهم على تجاوز الجراحات من أجل وقف نزيف الدم في السودان، مؤكدة على ضرورة تحقيق العدالة كمدخل أساسي لتعافي المجتمع والتعايش السلمي بين جميع مكوناته. 

وشددت التنسيقية على أن الدعوة لوقف الحرب لا تعني تجاهل حقوق الضحايا، بل إنها تأتي مع إصرار على محاسبة مرتكبي الانتهاكات وجبر ضرر المتضررين، كخطوات ضرورية لإنهاء الحرب التي تزيد من معاناة الشعب السوداني.

search