الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:32 ص

لتطوير فئات المجتمع.. "الصحة" تطلق مشروع "بداية جديدة لبناء الإنسان"

وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار

وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A

أطلق نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، المشروع القومي "بداية جديدة لبناء الإنسان"، الذي يهدف إلى تحقيق استفادة عادلة وفعالة للمواطنين من جميع موارد الدولة، بناءً على تكليفات رئيس الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ووفقاً للبيان الصادر عن وزارة الصحة والسكان، يعمل المشروع على تنفيذ برامج وأنشطة متنوعة تغطي جميع الفئات العمرية والمحافظات، بهدف بناء مجتمع متقدم ومتكامل.

أهداف المشروع

يهدف المشروع إلى تحسين جودة حياة المواطنين في كافة محافظات الجمهورية من خلال تقديم خدمات وأنشطة متنوعة تستهدف كل الفئات العمرية، بدءاً من الولادة وحتى ما بعد سن الـ65.

التنسيق بين الوزارات

وأشار البيان إلى أنه تم تنسيق العمل بين الوزارات والجهات الشريكة لتوحيد الجهود والاستفادة من قدرات الجهات المجتمعية بأسلوب تكاملي تشاركي، لضمان عدالة توزيع وكفاءة تقديم الخدمات. يهدف المشروع إلى تعظيم الفائدة التي تعود على المواطن وضمان تحقيق التنمية البشرية المستدامة.

تكليفات الرئيس للحكومة

وأوضح البيان أن المشروع هو أحد تكليفات الرئيس للحكومة الجديدة، الممثلة في المجموعة الوزارية للتنمية البشرية، ويهدف إلى تحقيق رؤية مصر 2030 وبرنامج الحكومة في مجالات الصحة والتعليم والثقافة والرياضة وتوفير فرص العمل، عبر تكامل بين كافة جهات الدولة والمجتمع الأهلي والخاص.

التنمية البشرية

يضم المشروع القومي للتنمية البشرية العديد من المبادرات الفرعية، بما في ذلك برامج للأطفال من سن يوم حتى 6 أعوام لتنمية مهاراتهم وتشجيع الإبداع، وبرامج للفئة العمرية من 6 سنوات حتى 18 عاماً لتحسين مهاراتهم وتجهيزهم لسوق العمل، بالإضافة إلى برامج للكبار من سن 18 حتى 65 عاماً وما فوق لرفع القدرات وتأهيلهم لسوق العمل.

الحماية الاجتماعية

يأتي على رأس أهداف المشروع تعزيز القدرات والمهارات البشرية وتطوير الخدمات الحكومية في مجالات الصحة والتعليم والرياضة والثقافة والعمل، بما يضمن تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز دور القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني في تقديم الخدمات. 

يشمل ذلك أيضاً دعم كبار السن والمشاركة المجتمعية ضمن إطار الحفاظ على القيم والأخلاق المصرية الأصيلة.

محاور تنمية المشروع:

يستهدف المشروع تطوير المناهج التعليمية وتوفير برامج تدريبية متقدمة للمعلمين، وتعزيز استخدام التكنولوجيا في التعليم، بالإضافة إلى إطلاق حملات توعوية وبرامج صحية وقوافل علاجية بالمحافظات لتحسين الخدمات الصحية. 

كما يهدف المشروع إلى دعم النشاط الرياضي وتعظيم دور بيوت الثقافة، مع وجود آلية متطورة لمتابعة تنفيذ المشروع بشكل لا مركزي في كل محافظة لضمان تحقيق الأهداف المنشودة.

search