السبت، 05 أكتوبر 2024

05:26 م

التصعيد بالشرق الأوسط يرفع الأسعار في أسواق النفط

أسعار النفط

أسعار النفط

مصطفى العيسوي

A A

حققت أسعار النفط، مكاسب جديدة في التعاملات الآسيوية المبكرة يوم الاثنين، مدفوعة بمخاوف من أن التصعيد الأخير في الشرق الأوسط، الذي قد يؤثر على إمدادات النفط في المنطقة.

وتأتي هذه المخاوف تزامنًا مع توقعات بحدوث تخفيضات وشيكة في أسعار الفائدة الأمريكية، مما يدعم التوقعات الاقتصادية العالمية ويزيد الطلب على الوقود.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت زيادة بمقدار 37 سنتًا، أي بنسبة 0.5% لتصل إلى 79.39 دولار للبرميل بحلول الساعة 2300 بتوقيت جرينتش، بينما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بمقدار 36 سنتًا، أي بنسبة 0.5% لتصل إلى 75.19 دولار للبرميل.

جاء هذا الارتفاع وسط تصاعد كبير في الأعمال القتالية بين حزب الله اللبناني وإسرائيل، حيث شهدت الحدود اشتباكات هي الأكبر منذ أكثر من 10 أشهر، مع إطلاق مئات الصواريخ والطائرات المسيرة من قبل حزب الله باتجاه إسرائيل، فيما ورد الجيش الإسرائيلي بقصف أهداف في لبنان باستخدام نحو 100 طائرة في محاولة لإحباط هجوم أكبر.

في سياق متصل، يرجح محللون من بنك إيه إن زد، في تصريحات لوكالة رويترز، أن تخفيف السياسة النقدية قد يعزز المعنويات في سوق السلع الأساسية، متوقعين أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتنفيذ سلسلة تدريجية من تخفيضات أسعار الفائدة. ومع ذلك، شهدت أسعار النفط تراجعًا الأسبوع الماضي نتيجة لتوقعات ضعيفة للاقتصادات الكبرى، ما أثر على الطلب على الوقود.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية، عن شراء نحو 2.5 مليون برميل من النفط لتعزيز الاحتياطي البترولي الاستراتيجي، بينما أظهر تقرير شركة بيكر هيوز الأسبوعي أن عدد منصات النفط العاملة في الولايات المتحدة ظل مستقرًا عند 483 منصة.

search