الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:35 ص

كتب خارجية أتلفها عبداللطيف.. لعبة القط والفار بين أولياء الأمور والمكتبات

كتب خارجية

كتب خارجية

روان عبدالباقي ومصطفى مسعد

A A

مشادة كلامية أمام إحدى مكتبات وسط البلد، بطلها رجل خمسيني، أراد استرجاع 2000 جنيه، قيمة كتب خارجية اشتراها، تبين لاحقا أنها لمواد ألغتها أو عدلتها وزارة التربية والتعليم في إطار خطة تطوير مناهج الثانوية العامة.   

ماذا أفعل بالكتب؟

وبعد ساعة تقريبا، يأس ولي الأمر وحمل الكتب وفوقها الهم، متسائلا: ماذا أفعل بهم الآن؟، وقال في تصريحات لـ "تليجراف مصر" إنه اشترى هذه الكتب يوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس، في نفس اليوم التي صدرت وزارة التربية والتعليم الجديدة، قراراتها بشأن الثانوية العامة، لكنه لم يكن يعلم أنها ستطبق هذا العام، مستبعدا أن تكون الكتب الخارجية الموجودة في المكتبات ليس لها قيمة.

أضاف الأب اليائس، أنه يحاول منذ يومين مع صاحب المكتبة لاسترجاع نقود الكتب، لكن كل المحاولات باءت بالفشل، حيث يقول له صاحب المكتبة إذا أردت أن تسترجع شيء لا بد أن تأخذ شيئا آخر مكانه، مستنكرا: ماذا يمكنني أن آخذ بـ 2000 جنيه، هذه النقود ابني أولى بها.

المكتبات تنتظر دور النشر

وقال بعض أصحاب المكتبات لـ"تليجراف مصر" إنهم تواصلوا مع دور النشر بشأن استعادة الكتب من أولياء الأمور، لكن دور النشر ما زالت تدرس الأمر، وبدورها ترفض المكتبات استرجاع الكتب حتى يأتي لها رد من دار النشر.

ومن جانبها، ردت إحدى دور النشر التي رفضت نشر عن اسمها: "هذه مهزلة، الكتب الخارجية الموجودة في الأسواق حاليا حصلت على تصريح من وزارة التربية والتعليم للطبع والتوزيع، فإذا كانوا يدرسون خطة تغيير المناهج، لماذا أعطونا تصريحات بتوزيع الكتب، ولماذا لم يخبرونا بقراراتهم سابقا".

وأضاف في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن دار النشر لن تخسر بالشكل الذي يتخيله المواطن، حيث ستقوم بتغيير في الكتب التي طبعتها بالشكل المطابق للمناهج الجديدة، ومن ثم تُعيد نشرها في الأسواق مرة أخرى، ولكن لا أحد يعلم حتى الآن هل ستكون الكتب الجديدة بسعر أعلى من القديمة أم ستبقى الأسعار كما هي؟.

موعد إعلان المناهج الجديدة

وكان الكاتب الصحفي، محمود عبدالرحمن، مسؤول ملف التربية والتعليم والتعليم الفني، كتب عبر صفحته الرسمية بـ"فيسبوك"، أن مركز تطوير المناهج التابع لوزارة التربية والتعليم بدأ في وضع اللمسات النهائية على كل المناهج.

وأكد عبدالرحمن، أن إعلان المناهج الجديدة سيكون مع انطلاق اليوم الأول للدراسة المقرر له 21 سبتمبر، لتفويت الفرصة على الدروس الخصوصية والكتب الخارجية، لافتا إلى الإبقاء على المفاهيم الأساسية لكل المناهج، وحذف غير الأساسية لتخفيض حجم المناهج.

وفيما يخص مادة العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي، قال إنه سيتم تدريب معلمي الفيزياء والكيمياء والأحياء في أكاديمية المعلمين، مدة تتراوح من أسبوعين إلى 3 أسابيع، بشكل “أونلاين” للتعامل مع المنهج المدرسي الجديد.

هيكلة نظام الثانوية العامة

أضاف أن التعامل مع المناهج المدمجة بمفهوم النهاية الصغرى والكبرى بغرض زيادة نسبة النجاح، وامتحانات المواد المتكاملة سيكون في ورقة امتحانية واحدة، بأسئلة في كل فرع.

وبالنسبة لإحصاء الثانوية العامة “أدبي”، أوضح محمود عبدالرحمن، أنها ستشتمل على مجموعة من المفاهيم الأساسية فقط درسها الطلاب في السنوات السابقة في منهج الرياضيات المتكامل.

وبشأن منهج الفلسفة "للصف الأول الثانوي"، وعلم النفس "للصف الثاني" تم تجميعها من مناهج المادتين للصف الثالث، وكل المناهج مأخوذة من سابقتها، ولا توجد مناهج مستحدثة على الإطلاق.

7 مميزات لإعادة الهيكلة

واتخذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدة قرارات من شأنها هيكلة نظام الثانوية العامة، وتضمنت حل العديد من الأزمات التي تواجه التعليم في مصر منها عجز المدرسين، والمناهج التعليمية وكثافة الفصول، حسب تصريحات الوزارة.

ويستعرض “تليجراف مصر” خلال السطور التالية، مميزات إعادة هيكلة الثانوية العامة التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم، والتي جاءت كالتالي:

1- التأكيد على الهوية الوطنية بدراسة تاريخ مصر.

2- التركيز على دراسة لغة أجنبية واحدة وإتقانها

3- إنشاء أنشطة تدريس البرمجة لطلاب الثانوية العامة 2026/2027.

4- تضمين الموضوعات القومية بالمناهج.

5- مواكبة التعليم لسوق العمل.

6- استعادة دور المدرسة التربوي.

7- إكساب الطلاب المهارات المستقبلية.

search