الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:32 م

مدبولي يستقبل رئيس الوزراء العراقي بمطار العلمين الدولي

مدبولي ورئيس وزراء جمهورية العراق

مدبولي ورئيس وزراء جمهورية العراق

روان عبدالباقي

A A

استقبل رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، صباح اليوم، بمطار العلمين الدولي، رئيس وزراء جمهورية العراق محمد شياع السوداني وذلك في مستهل زيارته لمصر على رأس وفد رسمي رفيع المستوى. 

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، شدد على أن العراق ينظر إلى مصر دائما على أنها ركيزة اقتصادية مهمة، وسند وظهير له في المنطقة، وأن الاقتصاد والتنمية هما مفتاح التقارب ورافعة التعاون بين الشعبين.

ولفت خلال حوار صحفي في بغداد، إلى أن التكامل الاقتصادي بين البلدين حاضر بقوة في جميع لقاءاته مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، خاصة أن الهموم بين مصر والعراق مشتركة، والمصلحة في استقرار المنطقة وإحداث التنمية المستدامة، أيضاً مصالح مشتركة ومتشابكة.

وأكد أن مصر تمثل عمقاً ثقافياً واجتماعياً للعراق، والأمر معكوس أيضاً، وعلاقات الشعبين المصري والعراقي، لا شيء طارئ فيها، فهي تمتد لقرون، قائلاً إنه لا يبالغ لو قال إنها تمتد حتى للجذور الحضارية القديمة، بين بلاد ما بين النهرين ووادي النيل.

وأشار إلى أن مصر والعراق يمثلان أعمق البؤر الحضارية في المنطقة، بل وفي العالم أجمع، والبلدان يمتلكان الإرادة اللازمة لمواجهة التحديات، ومن خلال التعاون الوثيق، سينتج مكانة مضافة في هرم الاقتصاد العالمي لكل من العراق ومصر.

وتابع: مصر لديها تجارب رائدة في مجال الصناعات المختلفة، والإسكان والطاقة، إلى جانب قطاعات مختلفة، وفى المقابل فإن العراق أرض خصبة لجميع النشاطات، والحقيقة أن وحدة الرؤية والموقف إزاء التحديات التي تواجهها شعوبنا، سوف تقوّى من صوتنا في الساحة الدولية، وخاصة في مجالات الاقتصاد ومواجهة التغير المناخي، فضلاً عن ملفات الأمن والاستقرار وتدعيم التنمية. وتنسيق المواقف، بالتأكيد سيعزز من قوة الأطروحة المشتركة.

search