الخميس، 19 سبتمبر 2024

02:28 ص

"موكب الكواكب".. ظاهرة فلكية فريدة تصاحب شروق الأربعاء

اصطفاف الكواكب

اصطفاف الكواكب

ميار هشام كامل

A A

ينتظر الكثير من المهتمين بعلم الفلك، ظاهرة فلكية فريدة من نوعها ستكون في السماء قبل ساعة من شروق شمس، غدًا الأربعاء، الموافق 28 أغسطس.

ظاهرة موكب الكواكب

ظاهرة موكب الكواكب سيشارك بها هذه المرة 6 كواكب فقط، والمعروف عن ظاهرة “موكب الكواكب”، أنها تشمل على الأقل 5 كواكب من كواكب المجموعة الشمسية، حيث تترتب على جانب واحد من الشمس في قطاع يبلغ 160 درجة بحسب مرصد القبة السماوية في موسكو، وفقًا لـ موقع سبوتنيك.

معلومات عن موكب الكواكب

وفيما يتعلق بموكب الكواكب، فإن عطارد والمريخ والمشتري وأورانوس ونبتون وزحل والقمر سيكونون على جانب واحد من الشمس في قطاع يبلغ 160 درجة.

ولكن إذا كان الطقس نقي وصاف فيمكننا أن نرى الكواكب في الموكب بالعين المجردة، غدا صباح الأربعاء قبل شروق الشمس، بينما يمكن رؤية الباقي بالتلسكوب وليس بالعين المجردة.

ويمكن رؤية كواكب عطارد والمريخ والمشتري وزحل بالعين المجردة، فيما سيتم رؤية نبتون وأورانوس بواسطة تلسكوب، حسب موقع “ستار ووك”.

الكواكب مرئية

سيكون كوكب عطارد أبعد عن الأرض، مما يجعل رؤيته أكثر صعوبة، بينما ستصبح باقي الكواكب مرئية وسهلة وستظهر في توقيتات متغيرة وبألوان مختلفة ويساعد ذلك في التمييز بين الكواكب، طبقا لمعلومات موقع "ستار ووك".

كما سيكون كوكب "زحل"، لونه أصفر، وسيكون مرئي في وقت متأخر من الليل، وسيظهر في كوكبه "الدلو" .

أما عن كوكب "نبتون" سيكون  غير مرئي للعين المجردة، ويكون قريبا من كوكبه "الحوت" ويليه كوكب أورانوس وسيحتاج إلى تلسكوب لقربه من كوكبه “الثور” وفي هذا الوقت قد يميل زحل ونبتون الي الأفق الغربي للمراقبة والمشاهدة.

search