الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:17 ص

يشبه الأرض وصالح للحياة.. "ناسا" تعلن اكتشاف كوكب جديد

ناسا تكتشف كوكبًا شبيهًا بالأرض

ناسا تكتشف كوكبًا شبيهًا بالأرض

ياسمين محمد النجار

A A

توصل علماء في وكالة ناسا  الأمريكية للفضاء، إلى كوكب جديد يشبه الأرض، في تكهنات لاحتمال وجود حياة على سطحه، ما ينهي الأبحاث الممتدة لاكتشاف كواكب مماثلة للأرض، على مدار مشوار طويل.

اكتشاف جديد 

بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أعلنت وكالة ناسا أن أبحاثها عن الحياة خارج الأرض قد تنتهي قريبًا، حيث اكتشف العلماء كوكبًا جديدًا قد تكون هناك احتمالية لوجود الحياة على سطحه، واستخدم فريق دولي من العلماء الملاحظات من تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST)، التابع لوكالة ناسا للتحليل الجوي، لتحليل الغلاف الجوي لكوكب خارجي يُسمى (LHS 1140 b).

توأم الأرض

وأكدت ملاحظات العلماء أن الكوكب قد يحتوي على محيط سائل، حتى أنه يحتوي على غلاف جوي غني بالنيتروجين، ليصبح بذلك توأمًا للأرض، فيما قال تشارلز كادييو المؤلف الرئيس للنشر الأكاديمي، من جامعة مونتريال بخصوص الكوكب المكتشف: "من بين جميع الكواكب الخارجية، التي جرى اكتشافها، قد يكون هذا الكوكب هو الأفضل، كما أنه تأكيد لوجود ماء سائل على سطح غريب في مكان آخر، غير نظامنا الشمسي".

كوكب الأرض

أقل كتلة

وأشارت التحليلات الحديثة إلى أن كوكب LHS 1140 b، لديه كتلة أقل بشكل ملحوظ، ما ينبغي أن يكون عليه جسم بهذا الحجم، مما جعل الباحثين أمام خيارين لا ثالث لهما، إما أن يكون هذا الكوكب عبارة عن "نبتون مصغر" يتكون أغلبه من الغاز الدوامي، أو أن يكون عبارة عن "أرض عملاقة" مغطاة بالمياه السائلة أو المتجمدة.

عوامل وجود الحيا

هذه الافتراضات دفعت الباحثين لتحديد ما هي الحالة العامة للكوكب، فجمعوا بيانات من تلسكوب جيمس ويب وغيره من التلسكوبات الفضائية مثل هابل وسبيتزر لإجراء أول تحليل "طيفي" لكوكب (LHS 1140 b).

وبما أن بعض الجزيئات تحجب أطوال موجية مختلفة من الضوء، فمن خلال قياس ترددات الضوء الذي يمر عبر الكوكب يمكننا أن نعلم عن ماهية المواد الكيميائية التي يتكون منها هذا الكوكب، وفي التحليل الأولي للكوكب الخارجي، اتم التوصل إلى أنه قد يكون له غلاف جوي سميك تمامًا كالغلاف الجوي الموجود هنا على الأرض، ما يمنحه قدرة أكبر على الاحتفاظ بالحرارة، كما أنه يتمتع بمناخ مستقر، وهي كلها عوامل مهمة لوجود الحياة على سطحه.

search