الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:30 ص

"خالدة" تعلن كشف بترولي جديد بالصحراء الغربية

التنقيب عن البترول

التنقيب عن البترول

حسن راشد

A A

أعلنت شركة خالدة للبترول، القائم بالأعمال نيابة عن شركة أباتشي الأمريكية والهيئة المصرية العامة للبترول، تحقيق كشف بترولي جديد في منطقة “غرب فيوبس -1”، الواقعة في منطقة تنمية كلابشة بالصحراء الغربية.

تفاصيل الكشف الجديد

تم إجراء اختبار للبئر بعد تثقيب 270 قدمًا في رمال الباليوزوي، حيث أسفر عن إنتاج 7165 برميل زيت يوميًا بدرجة جودة 44، بالإضافة إلى 23 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب، كما أظهرت التسجيلات الكهربائية وجود شواهد بترولية بمكون الباليوزوي، بإجمالي سمك صافي يبلغ 462 قدمًا.

حزمة حوافز جديدة

وفي سياق آخر، أعلن وزير البترول والثروة المعدنية، كريم بدوي، حزمة حوافز جديدة تهدف إلى تشجيع زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي، كجزء من استراتيجية القطاع لتعزيز التعاون مع الشركاء في مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج.

وأوضح الوزير، خلال اجتماع موسع مع شركاء الإنتاج البترولي من الشركات العالمية، أن الحوافز تشمل آليات جديدة تتعلق بزيادة الإنتاج عن المعدلات الحالية، وزيادة أنشطة الحفر الاستكشافي والتنموي، مؤكدًا أن هذه الحوافز ستساهم في تخصيص جزء من العائدات الناتجة عن الزيادة لتسديد مستحقات الشركاء، ما سيساعد في تقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي.

وأشار بدوي، إلى أن هذه المبادرة ستعزز من توفير المزيد من الموارد المالية، ما يسهم في دعم الاستثمار في أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج، ويحقق عائدًا للدولة، بالإضافة إلى تعزيز الأمن القومي من خلال زيادة الإمدادات البترولية.

مزايدة عالمية

في سياق متصل، أعلنت وزارة البترول طرح مزايدة عالمية جديدة لعام 2024 للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في 12 قطاعًا بالبحر المتوسط ودلتا النيل، تشمل 10 قطاعات بحرية وقطاعين بريين، ضمن جهود الوزارة لجذب استثمارات جديدة واستغلال الفرص الواعدة في مجال البحث عن الغاز والبترول.

وأكد الوزير، أن هذه المزايدة هي الثامنة من نوعها التي تُطرح باستخدام أحدث الوسائل الرقمية عبر بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، ما يسهل عملية تقييم الفرص الاستثمارية وتقديم العروض، معلنًا توافر مجموعة من الفرص الاستثمارية الإضافية في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول، ما يعزز الشفافية والكفاءة في عملية تقديم العروض، ويشجع الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

search