الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:30 ص

"سرقات وأوبئة".. كوت ديفوار تواجه تحديات تنظيمية بأمم أفريقيا

أمم أفريقيا 2023

أمم أفريقيا 2023

أحمد هاني

A A

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق النسخة الـ34 من بطولة الأمم الأفريقية، والمقرر إقامتها في كوت ديفوار من 13 من يناير الجاري حتى 11 فبراير المقبل، بمشاركة 24 منتخبا.  

تتوالى طائرات المنتخبات المشاركة إضافة إلى جماهيرهم في الوصول على مدار الساعات الماضية إلى مطارات الكوت ديفوار، لكن وسط تخوّف بسبب مشاكل عديدة تعاني منها الدولة الساحلية المُستضيفة للعُرس الأفريقي الأهم.

سرقة المشجعين

أولى الأزمات التي طفت على السطح هي الضعف الأمني، الأمر الذي ظهر مع تعرض مشجعين جزائريين للسرقة في أحد شوارع مدينة أبيدجان عاصمة كوت ديفوار. بينما كان مشجعون يتجولون بحديقة عمومية بمنطقة "وانياما" بمدينة أبيدجان واجههم مجموعة من الأشخاص ليسرقوا هواتفهم بينما تم التعدي على أحدهما بالضرب.

الأمر الذي أثار الشكوك حول جاهزية كوت ديفوار من الناحية الأمنية لاستقبال جماهير القارة السمراء، رغم التوقعات بسفر أعداد كبيرة من مشجعي المنتخبات.

تويتة صحفي جزائري 

انتشار الملاريا

تعاني الكوت ديفوار من تفشي العديد من الأمراض والأوبئة، على رأسها الملاريا والحمى الصفراء والتهاب السحايا، الأمر الذي عاني منه لاعب الفيلة حامد جونيور تراوري لاعب فريق بورنموث الذي سيغيب لفترة طويلة عن الملاعب، بعد إصابته بالملاريا خلال الفترة الأخيرة، عقب عودته من المشاركة مع منتخب بلاده في التوقف الدولي خلال شهر نوفمبر الماضي.

كما تم استبعاد تراوري من قائمة منتخب كوت ديفوار، التي ستشارك في بطولة كأس الأمم الأفريقية.

وحسب صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية أنه منذ 3 أشهر حتى الآن تسببت الأمراض المنتشرة في وفاة 7 أشخاص ونقل 59 آخرين إلى مستشفى مدينة "بواكي" التي ستحتضن عدد من لقاءات أمم أفريقيا.

كما ألزمت السلطات الإيفوارية المشجعين المتوجهين إلى البلاد لمساندة منتخباتهم الوطنية المشارِكة في كأس الأمم الأفريقية، بضرورة التلقيح ضد الحمى الصفراء قبل 10 أيام من سفرهم.

وتعد تلك المرة الثانية في التاريخ التي ستحتضن فيها ساحل العاج المسابقة الأفريقية، بعد تنظيمها لنسخة 1984.

ويشارك 5 منتخبات عربية هي مصر وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا.  ويأتى منتخب الفراعنة فى صدارة قائمة الأكثر تتويجا باللقب الأفريقي على مدار التاريخ بـ7 ألقاب، بينما يحل منتخب الكاميرون فى المركز الثاني بـ5 بطولات.

search