الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:53 ص

"اليونيسف" تكشف وجه فرنسا القاسي: 2000 طفل بلا مأوى

أطفال مشردون قرب العاصمة الفرنسية باريس

أطفال مشردون قرب العاصمة الفرنسية باريس

تيمور السيد

A A

أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" في فرنسا بأن أكثر من ألفي طفل يضطرون للنوم في الشوارع، محذّرة من عواقب كارثية قد تترتب على طفولة هؤلاء الأطفال المشردين.

وأوضحت ممثلة المنظمة في فرنسا، أديلين هازان، اليوم، أن الوضع "غير مقبول"، مؤكدة أن "المجتمع لا يمكن أن يقبل بمعاملة أطفاله بهذه الطريقة". ووصفت هذا الوضع بأنه "انتهاك صارخ" لمبادئ الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي وقعتها فرنسا، وفقًا لـ"فرانس برس".

أمر مأساوي

وأعربت هازان عن قلقها العميق إزاء تدهور الوضع، مشيرة إلى أنه يتفاقم عامًا بعد عام بدلًا من التحسن. وأضافت: "إنه لأمر مأساوي عندما نعلم العواقب الكارثية على الصحة العقلية والتعليم".

ووفقًا للبيانات المتاحة، فإن 2043 طفلًا على الأقل، بينهم 467 طفلًا دون سن الثالثة، بقوا بلا مأوى ليلة 19 إلى 20 أغسطس، رغم اتصالات أسرهم بخط الطوارئ الخاص بالمشردين.

زيادة مستمرة

ورغم أن هذا الرقم أقل من الثلاثة آلاف طفل الذين تم إحصاؤهم في أكتوبر 2023، فإنه يمثل زيادة بنسبة 3% مقارنة بأغسطس 2023، و27% مقارنة بعام 2022، و120% مقارنة بعام 2020.

وأكدت اليونيسف واتحاد الفاعلين المتضامنين مع أطفال الشوارع أن الرقم الفعلي للأطفال المشردين قد يكون أعلى بكثير من 2000 طفل، مشيرين إلى أن الإحصائيات لا تشمل الأطفال الذين توقفوا عن الاتصال بخط الطوارئ، أو أولئك الذين يعيشون في الأحياء الفقيرة، أو القاصرين غير المصحوبين بذويهم.

وزادت حدة أزمة الأطفال المشردين هذا الصيف في “ليون”، ثالث أكبر مدينة في فرنسا، حيث وجد العديد من النساء أنفسهن بلا مأوى مع أطفالهن الخُدج.

search