الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:19 م

وسط تصاعد التوترات الإقليمية.. فرنسا تدعو رعاياها لمغادرة لبنان

فرنسا تدعو رعاياها لمغادرة لبنان

فرنسا تدعو رعاياها لمغادرة لبنان

حبيبة وائل

A A

دعت فرنسا، اليوم الأحد، رعاياها إلى مغادرة لبنان "فور الإمكان" بسبب المخاوف المتزايدة من تفاقم الوضع الأمني في المنطقة نتيجة الحرب الدائرة في غزة. 

وأصدرت وزارة الخارجية الفرنسية توجيهات للمسافرين إلى لبنان، مؤكدةً ضرورة الاستفادة من الرحلات التجارية المتاحة للعودة إلى فرنسا في أقرب وقت ممكن، وفقًا لما نشرته شبكة "سكاي نيوز".

وجاء في بيان الوزارة: "في ظل الوضع الأمني المتقلب، نلفت انتباه الرعايا الفرنسيين إلى توافر رحلات تجارية مباشرة وغير مباشرة إلى فرنسا، وندعوهم لاتخاذ تدابير عاجلة لمغادرة لبنان".

دول أخرى تدعو رعاياها للمغادرة

تنضم فرنسا إلى عدة دول أخرى طلبت من رعاياها مغادرة لبنان. تأتي هذه الدعوة في وقت يشهد فيه الوضع الإقليمي توترًا متزايدًا، على خلفية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران والحرب على غزة. 

وبدورها، دعت وزارة الخارجية الأردنية المواطنين إلى تجنب السفر إلى لبنان، وطلبت من رعاياها المقيمين هناك المغادرة في أقرب وقت ممكن، وفقًا لموقع “روسيا توداي”.

كما ناشدت السفارة الأمريكية في لبنان رعاياها الراغبين في المغادرة بحجز "أي تذكرة متاحة" والتواصل مع السفارة في حال عدم توفر الأموال اللازمة للعودة إلى الولايات المتحدة. 

من جانبها، حثت الحكومة البريطانية مواطنيها المتواجدين في لبنان على مغادرة البلاد فورًا، بينما أعلنت السويد تعليق عمل سفارتها في بيروت ونصحت موظفيها بالانتقال إلى قبرص.

ازدياد التوتر

التهديدات الإيرانية بالرد على عملية اغتيال هنية في طهران أدت إلى زيادة التوتر بشكل كبير. 

وفقًا لموقع "أكسيوس" الإخباري، تشير التقارير إلى أن إيران قد تهاجم إسرائيل يوم الاثنين، حيث لم يتم تحديد ما إذا كان الهجوم سيكون منسقًا مع حزب الله أو منفصلًا.

search