الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:12 م

الإنترنت المصري الأسرع أفريقيًا

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

حسن راشد

A A

تصدرت مصر دول القارة الأفريقية في سرعة الإنترنت الثابت، بمتوسط سرعة 64.5 ميجابت لكل ثانية، في شهر نوفمبر الماضي، وفقا للتقرير الصادر من شركة أوكلا العالمية الرائدة في مجال قياس وتقييم سرعات الإنترنت.

وتقدمت مصر 3 مراكز في مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي الصادر من مجموعة أكسفورد، لتصبح الـ62 على مستوى العالم.

واحتلت مصر المركز الـ83 على مستوى العالم في متوسط سرعة خدمة الإنترنت الأرضى خلال أكتوبر الماضى، على مؤشر سبيد تيست العالمى، مقارنة بالمركز 92 في الشهر نفسه من 2022.

سرعة الإنترنت

ونجحت الحكومة، ممثلة في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، في التقدم بمؤشر الأداء التنظيمي للاتصالات إلى المستوى الخامس، وهو الأعلى عالميا، والمعنى بمدى تطور التنظيم التشاركي في مجال الاتصالات، بعد أن صعدت 28 مركزا، لتصل إلى المركز 53، وقد كانت في المركز 81 في 2021 من بين 192 دولة.

وخلال 2023، ارتفعت مصر من المركز الـ11 إلى الثالث عالميًا على مؤشر الثقة في مواقع تقديم خدمات التعهيد العابرة للحدود 2023، وفقا لتقرير شركة ريان للاستشارات الاستراتيجية، كما تقدمت مصر 16 مركزا في مؤشر الاتصال العالمي الصادر عن مؤسسة GSMA، الذى يقيس اتصال المحمول بالإنترنت في الدول على مستوى العالم، وتصل إلى المركز 79.

وخلال العام المالي 2022/2023، حقق نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات معدل نمو بنحو 16.3%؛ ليصبح القطاع الأعلى نموا بين قطاعات الدولة على مدار 5 سنوات متتالية؛ وسجل إيرادات بقيمة 315 مليار جنيه، بنسبة نمو حوالى 75%، بحسب بيان صادر اليوم عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن استراتيجيتها "مصر الرقمية"، تضمنت عدة محاور تهدف إلى تبسيط إجراءات حصول المواطنين على الخدمات الحكومية الرقمية، عبر توفير بنية تحتية رقمية ذات كفاءة، وتمكين المواطنين من الحصول على فرص عمل في الاقتصاد الرقمي، وتشجيع ريادة الأعمال، والعمل على توطين صناعة الإلكترونيات.

search