الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:34 ص

ما هي الكليات التي لها تقليل اغتراب؟

طلاب الجامعات

طلاب الجامعات

محمد حسن

A A

يبحث العديد من الطلاب وأولياء الأمور عن الكليات التي لها تقليل اغتراب، تزامنًا مع انطلاق أعمال تقديم طلبات تقليل الاغتراب 2024 المرحلة الثانية والأولى عبر موقع التنسيق الإلكتروني.

ويلجأ الطلاب لتقليل الاغتراب للطالب الذي تكون كليته في محافظة بعيدة عن محل سكنه، لذلك يتم الإقدام على تقليل الاغتراب أملًا في الالتحاق بكلية قريبة من محل سكن الطالب.

ما هي الكليات التي لها تقليل اغتراب؟

وفقًا لما حددته وزارة التعليم العالي، فإن تقليل الاغتراب لا يشترط الالتحاق بكليات معينة، حيث يهدف إلى تمكين الطالب أو الطالبة من الالتحاق بإحدى الكليات القريبة من محل سكنه ضمن نطاق المنطقة (أ)، وليس الغرض منه تغيير الكلية إذا غير الطالب أو الطالبة رأيه.

ويلجأ الطلاب لتقليل الاغتراب للطالب الذي تكون كليتهم في محافظة بعيدة عن محل سكنه، لذلك يتم الاقدام على تقليل الاغتراب أملا في الالتحاق بكلية قريبة من محل سكن الطالب

وشهد أمس الخميس انطلاق أعمال تقديم طلبات تقليل الاغتراب 2024 المرحلة الثانية والأولى معًا عبر موقع التنسيق الإلكتروني 2024، ليستمر حتى يوم الثلاثاء القدم.

ما الفرق بين تقليل الاغتراب والتحويل؟

تقليل الاغتراب لا يشترط الالتحاق بكليات معينة، حيث يهدف إلى تمكين الطالب أو الطالبة من الالتحاق بإحدى الكليات القريبة من محل سكنه ضمن نطاق المنطقة (أ)، وليس الغرض منه تغيير الكلية إذا غيّر الطالب أو الطالبة رأيه.

التحويل يُعد أحد أنواع تقليل الاغتراب، وبحسب وزارة التعليم العالي، يُسمح للطالب المرشح لكلية خارج منطقته الجغرافية (أ) خلال تنسيق المرحلتين الأولى أو الثانية لعام 2024 بالتحويل إلى كلية مناظرة ضمن نطاق منطقته (أ) فقط، دون اعتبار للحد الأدنى لمجموع الدرجات في الكلية التي تم قبوله فيها بعد التحويل.

أسباب رفض تقليل الاغتراب

تشمل أسباب رفض طلبات تقليل الاغتراب عدم الالتزام بأي من الشروط التي حددتها وزارة التعليم العالي، مثل عدم اتباع قواعد التوزيع الجغرافي، أو عدم اجتياز الشروط الإضافية المطلوبة، أو عدم تقديم الطلب إلكترونيًا، أو عدم تحقيق الحد الأدنى للقبول في الكلية المحول إليها.

نتيجة الدبلومات الفنية 2024

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن نتيجة الدبلومات الفنية 2024 الدور الثاني جميع التخصصات الفنية “زراعي - تجاري - فندقي - صناعي” ومدارس التعليم المزدوج ومدارس التكنولوجيا التطبيقية، وذلك عبر موقعها الرسمي، بعد اعتمادها من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني محمد عبد اللطيف.

search