الخميس، 19 سبتمبر 2024

03:11 ص

هاريس: بايدن ذكي وحكيم.. ومبادئي لم تتغير

كامالا هاريس

كامالا هاريس

خاطر عبادة

A A

كشفت الديموقراطية كامالا هاريس، عن كواليس ترشيحها لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، ودافعت عن مواقفها السياسية في أول مقابلة إعلامية منذ ترشحها، مؤكدة: مبادئي لم تتغير.

وفي مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية، قالت نائبة الرئيس إن أهم أولوياتها عند توليها منصبها ستكون "دعم الطبقة المتوسطة" من خلال سياسات تشمل زيادة الائتمان الضريبي للأطفال، والحد من ارتفاع أسعار السلع اليومية، وزيادة فرص الحصول على السكن بأسعار معقولة - وهي جميع السياسات التي أعلنت عنها منذ أن بدأت حملتها الانتخابية للرئاسة.

كما شاركت هاريس كيف أخبرها الرئيس بايدن بقراره بعدم الاستمرار في الترشح لإعادة انتخابه، وهي أول رواية علنية لتلك اللحظة، وقالت إنها كانت تعد الإفطار مع أسرتها، بما في ذلك بنات أختها، وكانت جالسة للتو لحل لغز عندما رن الهاتف، وعلى حد قولها، "سألته: هل أنت متأكد؟ فقال نعم. وهكذا علمت بالأمر"، وبخصوص ما إذا كانت طلبت منه تأييدها أم عرضها، قالت: "كان واضحًا جدًا أنه سيدعمني".

وقالت "لم يكن تفكيري الأول يتعلق بي، لأكون صادقة معكم، كان تفكيري الأول يتعلق به"، مضيفة أن التاريخ سيتذكر رئاسة بايدن باعتبارها تحويلية.

ودافعت هاريس عن بايدن قائلة: إنها لم تندم على دعم إعادة انتخابه قبل قراره بالانسحاب من السباق، على الرغم من المخاوف بشأن سنه وذاكرته، وقالت إن العمل كنائبة للرئيس بايدن كان "أحد أعظم التكريمات" في حياتها المهنية وأن بايدن يتمتع "بالذكاء والالتزام والحكمة والتصرف الذي يستحقه الشعب الأمريكي في رئيسه"، مضيفة أن الرئيس السابق دونالد ترامب "ليس لديه أي من ذلك".

وفسرت هاريس تغير مواقفها بشأن قضايا مثل التكسير الهيدروليكي والهجرة بقولها إن "قيمها لم تتغير"، وفيما يتعلق بالتكسير الهيدروليكي، قالت إنها أوضحت في مناظرة عام 2020 أنها لم تعد تدعم الحظر، وأنها كرئيسة لن تحظر التكسير الهيدروليكي. وأضافت أنها تأخذ أزمة المناخ على محمل الجد لكنها تعتقد: "يمكننا زيادة اقتصاد الطاقة النظيفة المزدهر دون حظر التكسير الهيدروليكي".

وفيما يتعلق بالهجرة، وقالت هاريس إنها تعتقد أنه ينبغي اتباع القوانين وإنفاذها فيما يتعلق بالهجرة، وأشارت إلى أنها المرشحة الوحيدة في السباق التي قامت بملاحقة المنظمات الإجرامية العابرة للحدود الوطنية.

وكشفت أيضًا أنها ستعين جمهوريًا في حكومتها إذا فازت، على الرغم من أنها لم يكن لديها جمهوري محدد أو منصب محدد في ذهنها.

وقالت: "لقد أمضيت مسيرتي المهنية في الدعوة إلى تنوع الآراء، وأعتقد أنه من المهم أن يكون هناك أشخاص على الطاولة عندما يتم اتخاذ بعض القرارات الأكثر أهمية، ولديهم وجهات نظر مختلفة وتجارب مختلفة، وأعتقد أنه سيكون من مصلحة الجمهور الأمريكي أن يكون لدي عضو في حكومتي من الجمهوريين".

وتأتي هذه المقابلة قبل أقل من أسبوعين من المناظرة الأولى المقررة بين هاريس وترامب، والمقرر إجراؤها في العاشر من سبتمبر على قناة ABC.

search