الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

11:13 م

"حاجة 13 خالص".. "عمر أفندي" يثير جدلا بجملة من زمن فات

مسلسل عمر أفندي

مسلسل عمر أفندي

داليا أشرف

A A

مسلسل عمر أفندي، خطف الأنظار فور عرض أولى حلقاته، ونجح في أن يعيد إلى الأذهان بعض المصطلحات القديمة التي انتشرت في حقبة قصته، الأربعينيات من القرن الماضي، واعتبرت غريبة على معظم الجيل الحالي، ما عزز عمليات البحث عن معناها.

“دي حاجة 13 خالص” 

من المصطلحات التي ظهرت بمسلسل “عمر أفندي” وعلقت في أذهان متابعيه، "دي حاجة 13 خالص"، استخدمتها الفنانة آية سماحة بكثرة خلال المشاهد المختلفة، وبدأ الكثير من المشاهدين يسأل على مواقع التواصل الاجتماعي عن معنى المصطلح.

في عصر ما قبل ثورة يوليو، اهتمت مجلة اللطائف بكتابة المصطلحات المتداولة في تلك الحقبة، وكان من ضمنها "دي حاجة 13 خالص" وغيرها من العبارات الأخرى القديمة، مثل “إلزم محلك ياسيدنا الأفندى”، “ممنون طبعا”، "ده استقبال فالسو".

والمقصود بعبارة "دي حاجة 13 خالص"، هي أن الشيء فوق المعتاد أو فوق الوصف أو المتوقع، قديمًا كان هناك أحد محال الحلويات، كان كل شيء يفدمه للزبائن من حلوى عبارة عن 12 قطعة "دستة"، وإذا أٌعجب الزبون بالحلوى، يزيد البائع القطعة رقم 13، أي أنها قطعة زيادة فوق المعتاد عليها.

مسلسل "أهو ده اللي صار" ضمن المسلسلات التي استحضرت المصطلحات القديمة أيضا، ومن بينها "دي حاجة 13 خالص".

“عمر أفندي” مسلسل قصير، تدور أحداثه حول "علي التهامي" وهو شاب ثلاثيني متزوج من ابنة ملياردير ولكنه دائم الخلاف معه، وعند وفاة والده الذي قطعه رفضا لتلك الزيجة، ذهب ليبيع المنزل الذي اكتشف أن به سردابًا سريًا قاده إلى زمن الأربعينيات، وتتوالى أحداث المسلسل.

search