الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:58 م

طوكيو مختلفة.. لاعب إيران "التاريخي" يعاني في باريس

مرتضى مهرزاد

مرتضى مهرزاد

تيمور السيد

A A

اضطر مرتضى مهرزاد، اللاعب الإيراني وثاني أطول شخص في العالم، للنوم على الأرض خلال مشاركته في دورة الألعاب البارالمبية في باريس.

وتستضيف العاصمة باريس دورة الألعاب البارالمبية التي يشارك فيها مئات الرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة، حتى 9 سبتمبر الجاري، وتحظى باهتمام عالمي واسع. 

طوكيو تختلف عن باريس

على الرغم من أن الجهات المنظمة لدورة الألعاب البارالمبية في طوكيو 2021 قد وفرت سريرًا خاصًا لمهرزاد، البالغ طوله 244 سنتيمترًا، إلا أنه لم يحظَ بمعاملة مشابهة في باريس هذا العام، وأكد مدربه عدم توفير سرير خاص له، لكنه أكد في الوقت ذاته أنه يركز على هدفه الأسمى المتمثل في تحقيق الفوز.

يُعتبر مهرزاد، البالغ من العمر 36 عامًا، أحد العناصر الأساسية في منتخب إيران للكرة الطائرة في وضعية الجلوس، وهو الأطول بين الرياضيين المشاركين في هذه الفئة على مر التاريخ.

إصابة مهرزاد

جرى تشخيص إصابة مهرزاد بمرض تضخم الأطراف في سن مبكرة، وهو مرض يؤدي إلى إنتاج الجسم لهرمون النمو بشكل مفرط. وقد بلغ طوله أكثر من 188 سنتيمترًا عندما كان في السادسة عشرة من عمره. 

وفي العام السابق، تعرض لحادث دراجة تسبب في كسر في الحوض، مما أدى إلى توقف نمو ساقه اليمنى، التي أصبحت أقصر بست بوصات من ساقه اليسرى.

يعتمد مهرزاد اليوم على العكازين أو الكرسي المتحرك للتنقل، وتعد دورة باريس البارالمبية الثالثة في مسيرته الرياضية، حيث سبق له قيادة المنتخب الإيراني لتحقيق الميدالية الذهبية في الدورتين السابقتين.

search