الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:50 م

وزير الثقافة يفتتح الدورة الـ31 من مهرجان المسرح التجريبي

مهرجان المسرح التجريبي

مهرجان المسرح التجريبي

ميرونا سامي

A A

شهد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، حفل انطلاق الدورة الحادية والثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، مساء أمس الأحد، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور نجوم المسرح والفن بمصر والوطن العربي، وعدد من قيادات وزارة الثقافة.
  

كلمة وزير الثقافة 


وقال وزير الثقافة، خلال كلمته في افتتاح الدورة: “من دواعي سروري أن نلتقي اليوم من قلب القاهرة النابض بالحياة حيث يعود مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ليضيء سماء العاصمة بالإبداع، ويفتح لنا نافذة على عوالم جديدة من الخيال والفن”.

وأضاف “ها نحن نحتفي بأكثر من ثلاثة عقود من مهرجان رائد ومتفرد، هو مرآة تعكس روح الإبداع، حيث تتحد الحداثة مع التراث، وتلتقي التجربة بالتقليد، ليولد من هذا الاندماج فن جديد، ولغة مختلفة للتعبير، دعوة للتجربة، ومحاولة لاكتشاف آفاق جديدة في عالم الفن”.

وتتكون لجنة تحكيم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي لعام 2024، من (مصر)، الشاعر والسيناريست مدحت العدل رئيسا للجنة، وتضم اللجنة في عضويتها: النجمة سلوى محمد علي (مصر)، الفنان جون سيبي أوكومو (كينيا)، الفنان ساڤاس پاتساليدس (اليونان)، الفنان مارت ميوس (استوانيا)، الفنان والأكاديمي عبدالاله السناني (السعودية)، الكاتب والروائي هزاع البراري (الأردن).

مهرجان المسرح 

تكريم شخصيات المسرح 

وكرم وزير الثقافة، عددا من الشخصيات المسرحية البارزة مصريا ودوليا، ممن أثروا الحركة المسرحية في مصر والعالم، وهم: من (مصر)، محمود حميدة، ومحمد عبد المعطي، ومهندس الديكور صبحي السيد، والناقد فتحي العشري، وفريق البرشا المسرحي.

ومن لبنان كرم المهرجان الفنان القدير وليد عوني، ومن مملكة البحرين كُرم الفنان يوسف الحمدان، ومن العراق تم تكريم ميمون الخالدي، ومن اليونان كرم الفنان ساڤاس پاتساليدس، ومن الإمارات كرم الكاتب محمد سعيد الظنحاني، ومن السعودية تم تكريم الكاتبة والناقدة الكبيرة ملحة عبدالله.

search