الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:03 ص

هاريس وبايدن يجتمعان اليوم لبحث مصير "رهائن غزة"

الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس

الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس

حبيبة وائل

A A

في إطار الجهود لإيجاد حل للأزمة في قطاع غزة، يلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، اليوم، بفريقهما المختص بمباحثات وقف إطلاق النار في القطاع.

ووفقاً لما أفاد به البيت الأبيض، يأتي اللقاء بعد إعلان إسرائيل عن استعادة جثث 6 رهائن من منطقة خانيونس في غزة، وبحسب موقع "واللا" الإسرائيلي، فإن الجثث تعود لرهائن "أسروا أحياءً وماتوا لاحقًا"؛ وفقًا لما أعلنته شبكة "سكاي نيوز".

جهود مصر وقطر وأمريكا 

تدير الولايات المتحدة وقطر ومصر منذ عدة أشهر جهود وساطة تهدف إلى إبرام اتفاق هدنة بين إسرائيل وحركة حماس، التي تتواصل مواجهتها منذ نحو 11 شهراً في غزة، الهدف الرئيسي لهذه الوساطات هو التوصل إلى اتفاق يتيح الإفراج عن الرهائن المحتجزين في القطاع، بالإضافة إلى إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين. 

وأشار البيت الأبيض إلى أنه تم تعديل جدول الرئيس بايدن اليوم، ليتاح له وللنائبة هاريس عقد اجتماع مع "الفريق الأميركي المفاوض بشأن اتفاق الرهائن" في أعقاب موت المواطن الأميركي هيرش جولدبرج-بولين وخمسة رهائن آخرين، ويهدف الاجتماع إلى بحث الجهود المبذولة للدفع نحو اتفاق يضمن الإفراج عن الرهائن المتبقيين. 

وكان جولدبرج-بولين، الذي يحمل الجنسية الأميركية والإسرائيلية، من بين 6 رهائن أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، عن العثور على جثثهم في نفق بمدينة رفح في جنوب قطاع غزة، وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، أن هؤلاء الرهائن “خُطفوا أحياء في صباح 7 أكتوبر وماتوا لاحقًا”.

رد حماس

من جهة أخرى، حمل عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، إسرائيل مسؤولية مقتل الرهائن، وقال في بيان له: "من يتحمل مسؤولية موت الأسرى لدى المقاومة هو الاحتلال الذي يصر على مواصلة حرب الإبادة الجماعية ويتهرب من الوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار"، مشيراً إلى أن القتلى سقطوا جراء القصف الإسرائيلي. 

يُذكر أن الهجمات والقصف والعمليات البرية الإسرائيلية على قطاع غزة الإسرائيلية على غزة تسببت في استشهاد ما لا يقل عن 40,786 شخصاً وإصابة 94224، حسبما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بينما تؤكد الأمم المتحدة أن غالبية الشهداء من النساء والأطفال.

search