الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:17 م

600 ألف طفل بلا تعليم.. إسرائيل دمرت 70% من مدارس الأونروا في غزة

كارثة لحقت بالمدارس في غزة

كارثة لحقت بالمدارس في غزة

حبيبة وائل

A A

أعلن المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، فيليب لازاريني، اليوم، أن أكثر من 70% من مدارس الوكالة في غزة قد تعرضت للتدمير أو الأضرار، بسبب الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وفي منشور على منصة "إكس"، أوضح لازاريني أن معظم المدارس التي دُمرت أو تضررت قد تحولت إلى ملاجئ مكتظة تستقبل مئات الآلاف من الأسر النازحة، ما يجعل من غير الممكن استخدامها لأغراض التعليم في الوقت الحالي.

وأشار لازاريني إلى أن الوضع يضاعف من معاناة الأطفال في غزة، حيث يعاني أكثر من 600 ألف طفل، نصفهم كانوا يتعلمون في مدارس الأونروا، صدمة شديدة ويعيشون تحت الأنقاض، محرومين من التعليم.

كما لفت المفوض العام إلى أن الأولاد والبنات في جميع أنحاء المنطقة عادوا إلى مدارس الأونروا، باستثناء غزة، حيث يظل أكثر من 600 ألف طفل في حالة من الحرمان التعليمي.

وشدّد على أن استمرار بقاء الأطفال خارج المدارس لفترة طويلة يعزز خطر ضياع جيل كامل، ما يزيد من احتمال نشوء الاستياء والتطرف بين هؤلاء الأطفال. وأكد أن غياب وقف إطلاق النار قد يؤدي إلى تفاقم مشكلة عمالة الأطفال وتجنيدهم في الجماعات المسلحة، وهو ما لوحظ في صراعات مشابهة حول العالم.

وفي ختام تصريحه، أكد لازاريني أن "وقف إطلاق النار يعد انتصارًا للجميع، فهو سيوفر الراحة للمدنيين، ويسهم في الإفراج عن الرهائن، ويسمح بتدفق الإمدادات الأساسية، بما في ذلك المواد التعليمية التي تشتد الحاجة إليها".

search