الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:32 ص

ما هي أعراض جدري القرود؟

أعراض جدري القرود

أعراض جدري القرود

ماريا روماني

A A

يتساءل العديد من المواطنين، عن "ما هي أعراض جدري القرود؟" لمعرفة التفاصيل الكاملة عن المرض مثل طرق انتقاله من شخص إلى آخر، وكيفية الوقاية منه.

ما هو جدري القرود؟

وجدري القرود ويعرف أيضًا باسم إمبوكس (Mpox)؛ هو عدوى فيروسية يمكن أن تنتشر بين الأشخاص، عن طريق المخالطة المباشرة بشكل رئيسي وأحيانًا من البيئة المحيطة عبر الأشياء والأسطح التي يلمسها شخص مصاب بالمرض.

ما هي أعراض جدري القرود؟

يسبب مرض جدري القرود (إمبوكس) مجموعة من الأعراض كالتالي:

  • ظهور طفح جلدي قد يستمر لمدة 2-4 أسابيع.
  • الصداع.
  • آلام العضلات.
  • آلام الظهر.
  • الوهن وتورم الغدد (الغدد الليمفاوية).
  • يصاب بعض الأشخاص بالتهاب داخل المستقيم (التهاب المستقيم) قد يسبب ألماً شديدًا.

وفي معظم الحالات، تختفي أعراض (إمبوكس) من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة من خلال الرعاية الداعمة، مثل الأدوية المخففة للألم أو الحمى، ولكن يمكن أن يكون المرض، لدى بعض الأشخاص، وخيمًا أو يؤدي إلى مضاعفات التي تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة.

كيف تكون شكل حبة جدري القرود؟

الطفح الجلدي أو (حبة جدري القرود)، تكون مثل البثور أو القروح، وقد يؤثر ذلك على الوجه وراحة اليدين وباطن القدمين والأُرْبِيَّة والمناطق التناسلية،  ويمكن أن تظهر أيضًا في الفم أو الحلق أو الشرج أو المستقيم أو المهبل أو في العينين، وقد يصل عدد القروح إلى عدة آلاف.

كيف ينتقل جدري القرود من شخص إلى آخر؟

يمكن أن تنتقل عدوى جدري القرود من شخص إلى شخص يلامس حيوانًا حاملًا للفيروس، مثل بعض أنواع القرود والقوارض البرية (مثل سناجب الأشجار، وهذا التلامس الجسدي مع حيوان أو لحم حيوان قد يحدث من خلال اللدغات أو الخدوش، أو أثناء القيام بأنشطة مثل الصيد، ومن الممكن أيضًا أن تحدث الإصابة بالفيروس عن طريق تناول لحم ملوث لم يُطه جيدًا.

كيف يمكن الوقاية من عدوى جدري القرود؟

ويمكن الحد من خطر ‏الإصابة بعدوى جدري القرود عن طريق تجنب ملامسة الحيوانات البرية دون حماية، لا سيما المريضة أو النافقة منها (بما في ذلك لحومها ودمائها). ‏

search