السبت، 05 أكتوبر 2024

02:08 م

بريطانيا تعلق 10% من تراخيص السلاح إلى إسرائيل

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

قررت المملكة المتحدة تعليق 30 ترخيصاً لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل على الفور بعد أن وجدت المراجعة التي أجرتها حكومة حزب العمال الجديدة "خطراً واضحاً" بأن الأسلحة البريطانية قد تستخدم في انتهاك خطير للقانون الإنساني فيما يتعلق بمعاملة المعتقلين الفلسطينيين وتزويد غزة بالمساعدات.

وسيشمل التعليق مكونات الطائرات العسكرية، ومنها الطائرات المقاتلة والمروحيات والطائرات بدون طيار، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية، الإثنين.

وقالت وزارة الخارجية إن المراجعة التي استمرت شهرين أثارت مخاوف بشأن الطريقة التي تعاملت بها إسرائيل في حرب غزة.

ولم يتم التوصل إلى استنتاج نهائي بشأن ما إذا كانت تراخيص تصدير الأسلحة البريطانية قد ساهمت في الدمار الذي لحق بالمنطقة، لكن وزارة الخارجية قالت إن حجم الدمار وعدد القتلى المدنيين أثارا قلقا كبيرا.

تعليق 10% من تراخيص السلاح إلى إسرائيل 

وتمثل عمليات التعليق عُشر التراخيص الموجودة والتي يبلغ عددها 350 ترخيصًا، ولا تشمل أجزاء برنامج الضربة المشتركة للمقاتلة إف-35 ما لم يكن الجزء الذي قدمته المملكة المتحدة محددًا لطائرة نفاثة للاستخدام الحصري من قبل إسرائيل.

ومن المرجح أن تساعد هذه الخطوة، التي تم تنسيقها بين وزارة الخارجية ووزارة الأعمال والنائب العام، وزير الخارجية ديفيد لامي في التغلب على ما قد يكون ثورة مشحونة للغاية في المؤتمر السنوي لحزب العمال.

لكن ذلك سيؤدي إلى توترات مع إدارة جو بايدن في الولايات المتحدة، التي قالت مراراً وتكراراً إنها لا ترى أي أساس في القانون الإنساني الدولي لتعليق صادرات الأسلحة.

وتواجه الحكومة البريطانية أيضًا مجموعة متزايدة من التحديات أمام المحاكم المحلية، بما في ذلك الإجراءات المقرر أن تبدأ يوم الثلاثاء.

وكان المسؤولون مترددين في ربط تراخيص تصدير الأسلحة الثلاثين المعلقة بانتهاكات محددة للقانون الإنساني الدولي، ولكنهم أشاروا إلى أن الحكومة كانت حتى الآن في مفاوضات غير مثمرة مع الحكومة الإسرائيلية للحصول على إمكانية الوصول إلى المعتقلين الفلسطينيين إما من خلال شخصيات قضائية بريطانية أو اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وحرص الوزراء على التأكيد على أن التعليق لا يمثل خطوة بعيدا عن التزام المملكة المتحدة بأمن إسرائيل، وأشاروا إلى أن مثل هذه التعليقات حدثت في صراعات إسرائيلية سابقة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search