الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:29 ص

لتعزيز الصحة الإنجابية.. مؤتمر دعم المرأة في بيئة العمل الصناعية

مؤتمر دعم المرأة

مؤتمر دعم المرأة

محمد حسن

A A

عقد مجلس السكان الدولي مؤتمرا بعنوان "نحو بيئة عمل صديقة للمرأة داخل المنشآت الصناعية بمصر"، في إطار توجيهات الدولة لمعالجة قضية الزيادة السكانية من خلال البرنامج القومي لتنمية الأسرة المصرية.

ويأتي ذلك تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، وبالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، حيث يسعى المؤتمر للارتقاء بجودة حياة المواطن، ويعد واستكمالا للجهود المبذولة لدعم مشاركة المرأة في سوق العمل والاقتصاد القومي.

ويسعى المؤتمر إلى حشد الدعم وتوحيد الجهود والإمكانات من أجل تلبية احتياجات عاملات المصانع من خدمات الصحة الإنجابية ورعاية الطفل.  

وقد حضر المؤتمر حوالى 150 مشاركاً يمثلون الجهات الحكومية والهيئات الدولية والقطاع الخاص وخبراء في الصحة الإنجابية وغيرهم.

 استعراض تجارب ناجحة

وشهد المؤتمر استعراض بعض التجارب الناجحة في دمج احتياجات الصحة الإنجابية لعمال المصانع من بينها مشروع "صحتنا رأس مالنا" الذي قام بتنفيذه مجلس السكان الدولي بالشراكة مع غرفة صناعة الملابس والمنسوجات وبالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وبدعم من السفارة هولندية بالقاهرة.  
 
وأكدت نائب وزير الصحة والسكان ومقرر المجلس القومي للسكان، الدكتورة عبلة الألفي، حرص الوزارة على تعزيز جودة خدمات الصحة الإنجابية، وتعزيز السلوكيات والممارسات الخاصة بتنظيم الأسرة. 

كما استعرضت جهود المبادرة الرئاسية الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية، وتكاملها مع الإستراتيجية الوطنية للسكان، في تحسين الخصائص السكانية.

الشراكة مع القطاع الخاص

وشددت على دور قوافل الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة بمحافظات المبادرة القومية لتنمية الأسرة المصرية، بهدف توفير خدمات ووسائل تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالمجان، مؤكدة أهمية الشراكة مع القطاع الخاص لتقديم الخدمات الطبية وخدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة ضمن برامج صحة العمال.

وأوضحت أن وزارة الصحة توفر وسائل تنظيم الأسرة مجانا للجميع، وطالبت بتعميم التجربة فى جميع مصانع مصر خاصة وأن الوزارة توفر كل الإمكانيات من أجل توفير برامج للصحة الإنجابية من قبل التعاون المثمر مع القطاع الخاص والمجتمع المدني في هذا المجال.

وطالبت بتعميم التجربة مع الشركات والمؤسسات الحكومية والرسمية لتوفير عيادات متنقلة وتوفير نفس الخدمة وإنشاء حضانات داخل المصانع وهدف من ذلك مساعدة الأمهات في أداء عملها بجانب أطفالها كإحدى ركائز تنمية الأسرة المصرية. 

بينما أشارت ممثل مجلس السكان الدولي، نهلة عبد التواب، إلى ضرورة التوسع في تقديم خدمات الصحة الإنجابية لعاملات المصانع بحيث تتضمن خدمات رعاية الحمل والولادة والكشف المبكر عن الأورام والحماية من جميع أشكال العنف ضد المرأة وخاصةً في مكان العمل، حيث أن ذلك سوف يسهم في رفع معدلات مشاركة المرأة في سوق العمل وزيادة الناتج القومي. 

 وأوضح رئيس غرفة صناعة الملابس والمفروشات، محمد عبد السلام، أن الاستثمار في تقديم خدمات الصحة الانجابية للعمال داخل المصانع يعد استثماراً جيداً لأصحاب المصانع حيث إنه يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في نسبة التغيب عن العمل وانخفاض في نسبة دوران العمالة كما أنه يؤدي إلى زيادة في الإنتاجية.

search