السبت، 05 أكتوبر 2024

06:21 م

النفط ينخفض بفعل الصين وتوترات الشرق الأوسط

أحد مصافى النفط

أحد مصافى النفط

مصطفى العيسوي

A A

واصلت أسعار النفط تراجعها، خلال التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، مدفوعة بتصاعد مخاوف ضعف الطلب العالمي إثر تباطؤ الاقتصاد الصيني، لتعوض آثار انخفاض الإمدادات الليبية، والتوترات الأمنية المستمرة في الشرق الأوسط والبحر الأحمر.

سجلت أسعار النفط بالنسبة للعقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم نوفمبر انخفاضًا بنحو 0.35% ليصل إلى 77.25 دولار للبرميل، في حين ارتفعت أسعار عقود خام نايمكس الأمريكي تسليم أكتوبر بنسبة 0.53% أو ما يعادل 39 سنتًا إلى 73.94 دولار للبرميل.

وأدى تواصل ضعف النشاط الصناعي الصيني وانخفاض مؤشر مديري المشتريات للقطاع في أغسطس إلى أدنى مستوى منذ 6 أشهر؛ في عودة مخاوف ضعف الطلب العالمي على الذهب الأسود لتسيطر على معنويات المستثمرين.

وقال محلل السوق في آي جي، توني سيكامور، إن هناك مخاوف من أن تمضي أوبك قدمًا وتزيد الإنتاج اعتبارًا من أكتوبر، ومع ذلك، يعتقد أن هذه النتيجة تعتمد على السعر، حيث أنها تحدث إذا كان سعر خام غرب تكساس الوسيط أقرب إلى 80 دولارًا بدلاً من 70 دولارًا.

فيما أكد "وارين بيترسون" محلل الأسواق في "آي إن جي" في تصريح لوكالة "رويترز"، أن مخاوف ضعف الطلب هذه فاقت نظيرتها الناجمة عن اضطراب الإمدادات الليبية من حيث التأثير.

يشار إلى أن كلا الخامين القياسيين خسائر لمدة شهرين متتاليين، حيث طغت مخاوف الطلب الأمريكية والصينية على الاضطرابات الأخيرة في إمدادات النفط الليبية، وسط نزاع بين الفصائل الحكومية هناك والتوترات في منطقة الإنتاج الرئيسية في الشرق الأوسط المتعلقة بالصراع بين إسرائيل وغزة.

search