الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:27 ص

إجراء طبي عاجل من "الصحة العالمية" لأطفال غزة

حملة تطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال في غزة

حملة تطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال في غزة

حبيبة وائل

A A

أعلنت منظمة الصحة العالمية، في تقرير صدر اليوم الثلاثاء، أنها حققت تقدمًا ملحوظًا في تطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال في قطاع غزة، حيث تمكنت الفرق الطبية، خلال اليوم الثالث من الحملة الموسعة، من تطعيم حوالي ربع الأطفال دون سن العاشرة في المنطقة، وفقًا لما أفادت به وكالة "رويترز".

فترة توقف يومية تتيح الوصول للمستهدفين

تعتمد الحملة على فترات توقف يومية لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس، تمتد لثماني ساعات، مما يتيح للفرق الطبية تقديم اللقاحات في مناطق محددة ضمن القطاع المحاصر. هذه الهدن الإنسانية جاءت بعد تسارع الحملة إثر اكتشاف أول حالة إصابة بشلل الأطفال لدى طفل في غزة الشهر الماضي.

تجاوز التوقعات في الأيام الأولى

وخلال مؤتمر صحفي، أوضح ريك بيبركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أن المنظمة تمكنت من تطعيم أكثر من 161 ألف طفل دون سن العاشرة في المنطقة الوسطى خلال اليومين الأولين من الحملة، متجاوزة التوقعات التي كانت تشير إلى تطعيم حوالي 150 ألف طفل. 

يُمثل هذا الإنجاز حوالي ربع العدد الإجمالي للأطفال المستهدفين، والبالغ نحو 650 ألف طفل.

وأكد بيبركورن: "حتى الآن، تسير الأمور على ما يرام. الهدن الإنسانية التي تم الاتفاق عليها أثبتت نجاحها حتى الآن، ولا يزال أمامنا عشرة أيام لاستكمال الحملة".

وأضاف أن الفرق الصحية تخطط للانتقال إلى جنوب غزة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، حيث تهدف إلى تطعيم حوالي 340 ألف طفل، يليها شمال غزة.

تحديات تواجه تطعيم الأطفال في الجنوب

وأشار بيبركورن إلى أن بعض الأطفال في جنوب القطاع قد يكونون خارج منطقة التهدئة المتفق عليها، وأن المفاوضات مستمرة لضمان وصول الفرق الطبية إليهم. 

وأكدت منظمة الصحة العالمية على أهمية تطعيم ما لا يقل عن 90% من أطفال غزة لضمان نجاح الحملة ومنع انتشار شلل الأطفال داخل القطاع وأيضًا عبر الحدود.

search