الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:02 ص

رفض عربي لتصريحات نتنياهو حول الوضع الأمني على الحدود مع غزة

محور فلاديلفيا

محور فلاديلفيا

حبيبة وائل

A A

أعربت عدة دول عربية عن دعمها الكامل لجمهورية مصر العربية ورفضها التام للتصريحات الأخيرة التي أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والتي حاول فيها استحضار اسم مصر وانتقاد الوضع الأمني على الحدود بين مصر وقطاع غزة.

سلطنة عمان

أعربت سلطنة عمان عن دعمها الكامل لمصر في رفضها وإدانتها لتصريحات نتنياهو. وأكدت وزارة الخارجية العمانية أن هذه التصريحات تشكل تهديدًا لجهود الوساطة التي تبذلها مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية للوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار. 

وحذرت الوزارة من العواقب الاستفزازية التي تهدف إلى تقويض جهود السلام وحماية حقوق الشعب الفلسطيني.

فلسطين

في ذات السياق، أدانت الرئاسة الفلسطينية تصريحات نتنياهو، معتبرة إياها محاولة لتشتيت انتباه الرأي العام وتبرير استمرار العدوان على الشعب الفلسطيني. وأكدت الرئاسة الفلسطينية تقديرها للدور المصري في رفض تهجير الفلسطينيين، وأشادت بالجهود المبذولة لوقف إطلاق النار وإنهاء العدوان الإسرائيلي.

السعودية

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن تضامن المملكة الكامل مع مصر في مواجهة المزاعم الإسرائيلية. وأدانت المملكة تصريحات نتنياهو بشدة، محذرة من أن هذه التصريحات الاستفزازية قد تؤدي إلى تقويض جهود الوساطة الدولية.

قطر

كما أكدت وزارة الخارجية القطرية دعمها الكامل لمصر ورفضها لجهود نتنياهو لتشتيت الرأي العام الإسرائيلي وعرقلة جهود الوساطة. وقالت الوزارة في بيان لها إن نهج الاحتلال الإسرائيلي بتزييف الحقائق وتضليل الرأي العام سيؤدي إلى تفاقم العنف وإعاقة تحقيق السلام.

الأردن

من جهتها، أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية تصريحات نتنياهو، معتبرة إياها مزاعم لا أساس لها تهدف إلى تبرير العدوان الإسرائيلي. 

وشددت الوزارة على ضرورة تعزيز الجهود الإقليمية والدولية للضغط على إسرائيل لإنهاء عدوانها، وأكدت تضامنها الكامل مع مصر ودعمها لمواقفها في مواجهة هذه التصريحات.

تصريحات نتنياهو

في تصريحاته المثيرة للجدل، قال نتنياهو إن حركة حماس تحصل على الأسلحة من مصر عبر معبر فيلادلفيا، مؤكدًا أن إسرائيل ملتزمة بالبقاء في هذا المحور. وأضاف أن أي انسحاب من فيلادلفيا سيكون له عواقب طويلة الأمد. 

وقد أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في وقت سابق تمسك نتنياهو بمبدأ بقاء إسرائيل الفعلي في محور فيلادلفيا من معبر كرم أبوسالم إلى البحر.

رد مصر

وفي وقت سابق أمس، أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانًا أكدت فيه رفضها التام لتصريحات نتنياهو. 

وأشارت الوزارة إلى أن هذه التصريحات تهدف إلى تشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي، وتعطيل جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين، بالإضافة إلى عرقلة جهود الوساطة التي تبذلها مصر وقطر والولايات المتحدة.

search