الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:39 م

أردوغان: نأمل التعاون مع مصر بشكل أوسع.. وموقفنا واحد تجاه غزة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أسامة حماد

A A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن اجتماعه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال زيارته اليوم إلى تركيا شهد مشاورات لحل المشكلات الإقليمية وخاصةً قضية غزة، لافتًا إلى أن المناقشات تناولت القضايا الإقليمية الخاصة بشرق البحر المتوسط وسوريا وليبيا والسودان والقرن الأفريقي.

وأضاف أردوغان في مؤتمر  مشترك له اليوم مع الرئيس السيسي، أنه من الطبيعي أن يكون الوضع الحالي في فلسطين ضمن المناقشات بين تركيا ومصر، حيث إن البلدين لديهما موقفًا مشتركًا بشأن إنهاء أزمة القضية الفلسطينية. 

حرب غزة

أكد أردوغان، أن وقف الإبادة الجماعية التي استمرت إلى ما يقرب من 11 شهرًا وتحقيق وقف إطلاق النار الدائم في أقرب وقت وتدفق المساعدات الإنسانية، تمثل أهم أولويات مصر وتركيا الحالية.

أشار الرئيس التركي إلى أن ما يقرب  من 32% من المساعدات المقدمة إلى غزة جاءت من تركيا، موجهًا  الشكر إلى السلطات المصرية وخاصةً جمعية الهلال الاحمر المصرية على تعاونها مع الهلال الأحمر التركي لتسهيل إيصال هذه المساعدات.

واستكمل أن اسرائيل تضيف إلى جرائمها جريمة أخرى من خلال منع وصوا المساعدات الى مستحقيها، محملًا إسرائيل وداعميها مسؤولية كل موت في قطاع غزة بسبب الجوع والعطش ونقص الدواء. 

وتابع أردوغان أن بعض الدول لا تزال متواطئة مع دولة اسرائيل من خلال تقديم الدعم غير المشروط لها،  وعدم مواجهة المجازر التي ترتكبها حكومة نتنياهو .

حديث أردوغان عن مصر

واختتم أردوغان حديثه: نحن حريصون على تعزيز مشاوراتنا مع مصر التي لدينا معها مواقف وأهداف مشتركة بشأن العديد من القضايا ونأمل التعاون معها بشكل أوسع من الآن فصاعدًا، وأن تكون هذه الاتفاقيات بداية  خير لنا جميعا.

وأقيمت مراسم استقبال رسمية للرئيس السيسي في ساحة المجمع الرئاسي بتركيا، وتم عزف النشيد الوطني لكلا البلدين، ثم قدّم كل زعيم أعضاء وفده للآخر.

والتقطت الصور التذكارية للرئيسين وهما يتبادلان التحية أمام وسائل الإعلام، ثم انتقل أردوغان والرئيس السيسي إلى قاعة الاجتماعات في المجمع الرئاسي لعقد اجتماع ثنائي وترأس اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

search