الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:35 م

مصر تستهدف 50 جيجاوات من الطاقة المتجددة بدعم صيني

رئيس الوزراء في قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي

رئيس الوزراء في قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي

أكد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، تقدير الحكومة المصرية لحجم الاستثمارات الصينية في السوق المصري، بما في ذلك استثمارات شركة "تشاينا انرجي"، معربًا عن تطلعه لمشاركة الشركة في عدد من المشروعات ذات الأولوية لمصر.

وأشار مدبولي، عقب مشاركته في الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي بالعاصمة الصينية بكين نيابة عن الرئيس السيسي، إلى أهمية مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، مثل مشروع محطة الطاقة الشمسية الجاري تنفيذها، بالإضافة إلى عرض الشركة لضخ استثمارات في تطوير قرية البضائع بمطار القاهرة الدولي.

وأوضح مدبولي، أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، وتعتبره أولوية قصوى في مجالات مثل توليد الطاقة الكهربائية من الرياح ومشروعات الهيدروجين الأخضر. 

توطين صناعة الألواح الشمسية

وأشار إلى رغبة مصر في توطين صناعة الألواح الشمسية والتكنولوجيات المرتبطة بالطاقة الجديدة، متطلعةً إلى شراكة قوية مع الصين في هذا المجال.

وفيما يتعلق بخطة مصر لإدخال طاقات متجددة تزيد على 50 جيجاوات بحلول عام 2030، أعرب مدبولي عن أمل الحكومة في أن تنظر شركة "تشاينا انرجي" بجدية لفرص الدخول في هذه المشروعات بالشراكة مع مصر.

12 مشروع بقيمة 2 مليار دولار

من جانبه، أوضح سونج هايلينج، رئيس شركة “تشاينا انرجي”، أن الشركة لديها 12 مشروعًا في مصر بقيمة إجمالية تصل إلى 2 مليار دولار. 

وأكد أن نجاح تنفيذ هذه المشروعات يرجع إلى الدعم المستمر من الدولة المصرية، مقدمًا شكره لرئيس الوزراء على هذا الدعم الفاعل. 

وأشار إلى أن الشركة ستسرع من خطواتها في إنشاء مصانع ومراكز إنتاج للتكنولوجيات المتعلقة بالطاقة الجديدة والمتجددة، وستعطي أولوية لمشروعات الطاقة الجديدة مثل الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

search