الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:40 م

حصلت على موافقة 90%.. خطة أمريكية جديدة لوقف إطلاق النار بغزة

الوضع في غزة - أرشيفية

الوضع في غزة - أرشيفية

حبيبة وائل

A A

أعلن مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأميركية أن الخطة الأميركية الجديدة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة قد تمت الموافقة عليها بنسبة 90%. 

تتضمن الخطة، التي تم الكشف عنها عبر موقع "العربية"، 18 فقرة، وتمت الموافقة على 14 منها بالكامل، مع تعديل بسيط في فقرة واحدة، بينما تبقى ثلاث فقرات تتعلق بتبادل الأسرى بحاجة إلى مزيد من النقاش.

تفاصيل الخطة الأميركية

في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، أوضح المسؤول أن معظم فقرات الخطة تتطابق مع المقترحات السابقة، مع إدخال تعديل تقني طفيف. 

وأضاف أن الاتفاق المقترح لا يتناول محور فيلادلفيا بشكل محدد، ولكنه يفترض انسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة، حيث طرحت إسرائيل اقتراحًا لتقليص وجودها في تلك المنطقة.

أكد المسؤول أن تنفيذ المقترحات الأميركية سيؤدي إلى وقف كامل للقتال في القطاع، لكن المفاوضات ما زالت "محبطة" بسبب القضايا العالقة المتعلقة بتبادل الأسرى ومناطق انسحاب الجيش الإسرائيلي.

التحديات في المفاوضات ودعوات للمرونة

دعت الولايات المتحدة إلى ضرورة الإسراع وإظهار مرونة أكبر في المفاوضات، وأعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن استيائه من تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا، مشيرًا إلى أن نتنياهو لا يبذل كل ما في وسعه لإطلاق سراح المحتجزين.

الاحتجاجات في إسرائيل

تشهد إسرائيل منذ يوم الأحد الماضي مظاهرات مستمرة للضغط على الحكومة للموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق المحتجزين في غزة، حيث يوجد نحو 100 أسير إسرائيلي داخل القطاع الفلسطيني، من بينهم حوالي 64 على قيد الحياة.

ورغم الجهود المتعددة من مصر والولايات المتحدة وقطر لتسوية النزاع، لم تحقق جولات المفاوضات الأخيرة نتائج ملموسة حتى الآن.

search