الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:43 ص

"ملكمش كتب كتاب عندي".. مأذون يعاقب زوجين اعترافا بالمساكنة في الشرقية

المساكنة

المساكنة

آلاء مباشر

A A

في ظل الجدل المجتمعي الدائر حول مصطلح “المساكنة”، ورفض البعض له باعتباره “زنا محرما”، وموافقة آخرين، باعتباره “علاقة بالتراضي، وفرصة للتعارف قبل الزواج”، شهدت منطقة ريفية تابعة لمركز حسنية فاقوس في محافظة الشرقية، واقعة مثيرة، بطلها مأذون، وشاب وفتاة اعترفا بالمساكنة.

المساكنة في الأرياف

بيت بسيط من 4 طوابق، تزينه أنوار ملونة، إعلانا عن مناسبة سعيدة، وأجواء احتفالية، يقطعها صوت استنكار أجش: "أعوذ بالله عايشين مساكنة؟".

في الداخل، فتاة جميلة الملامح، في العقد الثالث من عمرها، ترتدي فستانا أبيض رقيقا، أطرقت بعينيها للأرض دون أن تنطق بحرف واحد، وقد تملك منها الخجل، وبجانبها شاب ثلايني، يمسك بيد أبيها تحت منديل أبيض، ويستعدان وسط الجموع لاستكمال مراسم عقد القران.

ينطق المأذون ما اعتاده من الكلمات: "قول ورايا: قبلت زواج موكلتك البكر الرشيد"، ليفاجأ بالعريس وقد قاطعه: "بنت عمي مش بكر، احنا مارسنا المساكنة من 6 شهور"، حسبما روى أحد الحاضرين في الجلسة (طلب عدم ذكر اسمه) لـ"تليجراف مصر".

صُدم المعازيم والحاضرون من صراحة الشاب المفرطة، بينما امتلأت أعين المأذون باللوم والاستنكار والغضب، معقبًا: "ليه يابني تعملوا حاجة حرام زي كده؟".

ورغم حالة الاستنكار والرفض التي سيطرت على الحاضرين، قطع العرس تفكيرهم: "مكناش عاوزين نتسرع، ودي مش غلطة، وفي الآخر هنتجوز أهه وبنكتب الكتاب.. والمساكنة عرفتنا إننا مناسبين لبعض وعايزين نكمل مع بعض". بينما العروس ساكتة لا تنطق، ولا تنظر إلا لتحت قدميها.

تعطيل عقد القران بسبب المساكنة

لم ينتظر المأذون دقيقة واحدة بعدها، ليجمع أوراقه وأغراضة المتعلقة، رافضًا استكمال إجراءات عقد القران، ويترك المكان والجلسة، ويتفرق الجمع واحدا تلو الآخر، دون كتب الكتاب.

“عنده حق”

تعليقًا على موقف المأذون، قال نقيب المأذونين الشيخ إسلام عامر، إن مصطلح المساكنة “لم يرد في الشريعة الإسلامية، ويعتبر زنا”، معتبرا أن المأذون على حق في قراره وتصرفه ورد فعله.

نقيب المأذونين، إسلام عامر

وأكد عامر لـ"تليجراف مصر"، أن ما فعله المأذون صواب، حيث رفض عقد القران لطرفي المساكنة، موضحًا أن ما وقع فيما بينهما دون زواج شرعي، وأصبح سابقًا لها الزواح “مبقتش بنت بنوت”.

وتابع بالقول أن ما بني على على باطل فهو باطل، لذلك في هذه الحالة لا يتم عمل وثيقة عقد زواج.

حكم الدين في عقد القران بعد المساكنة

وعقب مصدر في دار الإفتاء المصرية على هذه الواقعة، بالقول إن المساكنة علاقة محرمة، ولكن طالما أقبل الطرفان على التوبة للمولى عز وجل، وأقدما على تحسين الوضع، والزواج على سنة الله ورسوله، فإن الله غفور رحيم.

وبشأن موقف المأذون ورفضه استكمال إجراءات كتب الكتاب، قال المصدر: المأذون مجرد موظف، ولا يحق له التدخل في تلك الأمور الشخصية.

وبسؤاله عما يحدث في هذه الحالة، إذ لم تعد العروس “البكر الرشيد”، أكد المصدر: “عادي مفيش مشكلة، مش لازم نذلهم”.

search