الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:46 م

"سوء تنظيم".. تحرك برلماني بشأن تأخر البطاقات الضريبية للمستثمرين

البطاقات الضريبية للمستثمرين

البطاقات الضريبية للمستثمرين

تقدّم عضو مجلس النواب، عبدالمنعم إمام، بسؤال برلماني موجه إلى كل من نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية، بشأن تأخر تأسيس الشركات داخل الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وقال إمام في بيان له: “تلاحظ منذ عدة أعوام تراجع مستمر لخدمات تأسيس الشركات في الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، حيث يعاني مؤخرًا العديد من المستثمرين بسبب سوء تنظيم عملية تأسيس الشركات الجديدة”.

عدم وجود بطاقات ضريبية

وأشار إلى معاناة المستثمرين من تأخر مواعيد استخراج شهادات الالتباس والزحام الشديد، وتأخر إجراءات التعاقد داخل الهيئة التي تستغرق عدة أيام، وأزمة التصديق على عقود التأسيس داخل الشهر العقاري، وترك المستثمر ليقوم بعملية القيد في السجل التجاري وفق المواعيد المتاحة على منظومة الحجز الالكتروني.

كما يعاني المستثمرون جراء عدم وجود بطاقات ضريبية، ما يسبّب أزمة في التعاملات اليومية خاصة مع البنوك وبعض الهيئات الحكومية، حسب عضو مجلس النواب، وبذلك تصبح هيئة الاستثمار ما هي إلا مبنى إداري يجمع عددًا من الجهات فقط لا غير، مما يفرغ القانون 72 لسنة 2017 من مضمونه المعني بالأساس بالشباك الواحد، لتصبح عملية التأسيس عملية تستغرق قرابة 30 يوم عمل في الطبيعي ونحو 10 أيام في خدمات المميزة على عكس مدة لم تتعدَ بضعة أيام وقت دخول قانون 72 حيز التنفيذ منذ 7 أعوام.

وتساءل إمام عن دور وزارة الاستثمار في مواجهة وحل الأزمات سالفة الذكر، وما هو حل أزمة توافر البطاقات الضريبية؟

قلة عدد الموظفين

لم يكن هذا السؤال البرلماني الأول من نوعه بشأن هيئة الاستثمار، حيث تقدمت عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب آمال رزق الله، أمس، بسؤال برلماني إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، لتوجيهه إلى كل من رئيس الحكومة بشأن أسباب تعطل النظم الإلكترونية داخل هيئات الاستثمار وقلة عدد الموظفين فيها.

وأوضحت آمال رزق الله في سؤالها، أن كثرة انقطاع وتعطل النظم الإلكترونية لفترات طويلة تصل إلى أيام في بعض الأحيان، تؤدي إلى تردّي أوضاع تأسيس الشركات داخل الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والمسؤول عنها نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، ووزراء الاستثمار والتجارة الخارجية، وزير العدل، والتموين والتجارة الداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشارت إلى ضرورة دعم القيادة السياسية لمجتمع الأعمال من أجل القضاء على أي معوقات تعطل الطريق إلى تحقيق التنمية، مع العمل على تنمية الاستثمار في القطاع الصناعي والقطاع التجاري في مصر، بدلًا من حدوث تردي الأوضاع داخل الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بشأن تأسيس الشركات.

عطل في طباعة البطاقات

وتابعت: قبل 5 سنوات، كانت الخدمة العادية للتأسيس تستغرق 4 أيام والخدمة المميزة في نفس اليوم  ومنذ عامين، وكانت الخدمة العادية للتأسيس تستغرق 7 أيام والخدمة المميزة تستغرق يومين، والآن أصبحت الخدمة العادية للتأسيس تستغرق 30 يومًا وتشمل مرحلة ما قبل التأسيس والخدمة المميزة تستغرق 6 أيام.

وأضافت: وجدنا خلال الفترة السابقة تعطلًا في طباعة البطاقات الضريبية في الهيئة بسبب عدم توفر البلاستيك المستخدم في طباعة الكروت، متساءلة: ما الأزمة الحقيقية وراء تعطل طباعة البطاقات الضريبية للمستثمرين وتأخر تسليمها لمدة تزيد على 20 يومًا؟

search