الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:20 م

"الصحة": مبادرة لمكافحة العدوى وخفض وفيات حديثي الولادة

وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار

وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A

أعلن وزير الصحة والسكان، خالد عبدالغفار، إطلاق مبادرة «رعاية»، خلال الفترة من سبتمبر 2024 إلى ديسمبر 2025، لتحسين إجراءات مكافحة العدوى بالرعايات المركزة للأطفال حديثي الولادة على مستوى محافظات الجمهورية، والمقرر تفعيلها الأسبوع المقبل.

قال عبد الغفار خلال الاجتماع، مع قيادات الوزراة ومديري ووكلاء مديريات الشؤون الصحية بالمحافظات، ومدى التزامهم بتطبيق خطة وزارة الصحة في الارتقاء بالوضع الصحي وتوفير الرعاية الطبية والعلاجية الشاملة للمواطنين على مستوى الجمهورية.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، حسام عبدالغفار، إن الوزير أكد أهمية مبادرة «رعاية» التي تهدف إلى مكافحة أسباب العدوى، وتحسين الحالة الصحية للأطفال حديثي الولادة، وخفض معدلات العدوى المكتسبة، وخفض متوسط مدة إقامة المواليد بالرعايات المركزة، وخفض معدل وفيات حديثي الولادة على مستوى الجمهورية.

محاور المبادرة

أضاف عبدالغفار، أن المحاور الرئيسية للمبادرة تشمل منظومة وبيئة العمل، وتدريب الفرق الطبية ورفع الوعي، وترصد العدوى المكتسبة من الرعايات المركزة، والتقييم الدوري والتغذية المرتجعة، وأيضًا توطيد ودعم مفهوم الخدمة الطبية الآمنة، موضحًا أن المبادرة تمر بـ4 مراحل تشمل جميع محافظات الجمهورية.


بداية جديدة لبناء الإنسان

نوه المتحدث الرسمي إلى أن الوزير اطلع على العرض التقديمي للآليات الخاصة بتطبيق مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» واليات تطبيقها بجميع المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية، 

وكذلك المبادرة الرئاسية “الألف يوم الذهبية”، لتوفير الرعاية الشاملة لحديثي الولادة

تطوير ورفع كفاءة سكن الاطباء

أضاف أن الوزير وجه بوضع خطة عاجلة لتطوير ورفع كفاءة سكن الأطباء على مستوى المحافظات، مشددًا على تطوير العمل بوحدات الرعاية الأساسية، والتي تحظى باهتمام القيادة السياسية.

أكد المتحدث الرسمي أن الوزير وجه بالتعاون مع هيئة الشراء لسد أي عجز في المستلزمات الطبية، حيث وجه الوزير بإعداد تقرير للأماكن الأكثر استهلاكًا لقرارات نفقة الدولة.

قال إن الوزير اطلع على الجدول التنفيذي للانتهاء من 20 مشروع صحي، بعدد 11 محافظة بإجمالي 2391 سرير، وتعرف على معدلات التنفيذ والتي بلغت أعلى معدلاتها.

search