الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:25 م

"الصحة العالمية" تستعد لإصدار دليل إرشادي عالمي لمكافحة العدوى

ورشة عمل بمنظمة الصحة العالمية

ورشة عمل بمنظمة الصحة العالمية

عبدالمجيد عبدالله

A A

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبدالغفار، عن استعداد منظمة الصحة العالمية لإصدار دليل إرشادي يتضمن الخطوات التنفيذية لخطة منع ومكافحة العدوى، وذلك بهدف تشجيع ودعم الدول على إصدار وتنفيذ خطط وطنية فعالة لمكافحة العدوى.

اجتماع دولي في جنيف

وأوضح عبدالغفار أن وزارة الصحة قد شاركت في الاجتماع الدولي الذي عُقد بمقر منظمة الصحة العالمية في جنيف، حيث تم تناول آلية تنفيذ الخطة العالمية لمنع ومكافحة العدوى.

التوجهات الاستراتيجية

في سياق الاجتماع، تم استعراض التوجهات الاستراتيجية للخطة العالمية، والتي تشمل التزام الدول بوضع السياسات والبرامج النشطة لمنع ومكافحة العدوى، والتنسيق بين برنامج منع ومكافحة العدوى وكافة البرامج والقطاعات الأخرى. 

كما تم التركيز على مقدمي الرعاية الصحية المتخصصين في هذا المجال، وضمان اتباع الإجراءات بناءً على تحليل البيانات والدعم والتواصل والبحث العلمي، فضلاً عن دعم الهيئات والجهات المسؤولة وصناع القرار.

برنامج مكافحة العدوى في مصر

أضاف عبدالغفار أن الحلقات النقاشية والحوارية تطرقت إلى عرض ملصق حول برنامج مكافحة العدوى في مصر منذ عام 2003، الذي يتوافق مع العناصر الرئيسية لمنع ومكافحة العدوى المحددة من قبل منظمة الصحة العالمية.

الأنشطة والإنجازات

تضمن العرض أهم الأنشطة والإنجازات والخطط المستقبلية، حيث تم الإشارة إلى فعالية الهيكل التنظيمي لمكافحة العدوى في مصر على جميع المستويات. 

هذا يشمل الإصدارات الدورية للدليل القومي لمكافحة العدوى بما يتماشى مع التحديثات العالمية والمحلية، والبرنامج القومي الإلكتروني لرصد عدوى المستشفيات الذي يجمع ويحلل البيانات لاتخاذ إجراءات تصحيحية لخفض معدلات العدوى. 

بالإضافة إلى ذلك، تم عرض الخطة التنفيذية القومية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات، التي تهدف إلى ترشيد استخدام المضادات لمواجهة خطر الميكروبات متعددة المقاومة.

الشهادة الذهبية

أشار عبدالغفار إلى أن الجهود المبذولة قد ساهمت في منح مصر "الشهادة الذهبية" من منظمة الصحة العالمية على مسار القضاء على الالتهاب الكبدي الفيروسي "سي".

المشاركون في الورشة

حضر الورشة الدكتورة سالي محي الدين، مدير إدارة مكافحة العدوى بوزارة الصحة، بالإضافة إلى عدد من قيادات منع ومكافحة العدوى من منظمة الصحة العالمية والعديد من الخبراء من الهيئات العالمية الكبرى المختصة في هذا المجال، فضلاً عن ممثلي الدول، بما في ذلك مصر.

search