الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:25 م

إسرائيل.. إضراب معلمي المدارس الثانوية يستمر للأسبوع الثاني

ران إيريز، رئيس نقابة معلمي المدارس الثانوية بإسرائيل

ران إيريز، رئيس نقابة معلمي المدارس الثانوية بإسرائيل

خاطر عبادة

A A

أفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، اليوم، عن دخول إضراب معلمي المدارس الثانوية للأسبوع الثاني احتجاجا على الأجور.

وقال ران إيريز، رئيس نقابة معلمي المدارس الثانوية، في رسالة إلى الأعضاء إن الإضراب المفتوح للمعلمين بالمدارس الثانوية سيستمر الأسبوع الدراسي القادم.

وبدأ الإضراب الأحد 1 سبتمبر، وهو اليوم الأول من العام الدراسي، ويستمر يوميا، حيث أكد إيريز بأن الإضراب سيستمر ليوم آخر.

واعترف إيرز، الذي كان رئيسًا لجمعية معلمي المدارس الثانوية لعقود، في مقابلة مع موقع واينت يوم الأربعاء بأن الإضراب قد يستمر حتى بعد موسم الأعياد اليهودية في أكتوبر.

وتحسبا لإضراب طويل، قال وزير التعليم يوآف كيش، إن الوزارة ستعمل مع السلطات المحلية ومجموعات الشباب لفتح "أطر بديلة" يوم الأحد للأنشطة غير الأكاديمية لطلاب المدارس الثانوية.

وكانت المفاوضات بين النقابة ووزارتي التعليم والمالية قد وصلت إلى طريق مسدود منذ أسابيع.

وتتمثل نقطة الخلاف الرئيسية في مساعي الحكومة للسماح بعقود فردية للمعلمين، والتي يقولون إنها ستسمح بمزيد من المرونة في التوظيف وتوفير الأجور على أساس النتائج أو القدرة، بدلاً من الأقدمية.

وظل الاتحاد ثابتًا ضد هذه الخطوة، قائلاً إن الاتفاقيات الفردية ستحول المعلمين إلى "عمال متعاقدين" بدون المزايا أو الأمن الوظيفي الذي يتمتع به المعلمون، وتسمح بتوظيف معلمين غير مؤهلين، وتؤدي إلى انخفاض الأجور وزيادة دوران الموظفين وانخفاض جودة التعليم.

ويطالب المعلمون أيضًا بزيادات في الأجور بأثر رجعي ومكافآت أخرى تم الاتفاق عليها قبل بدء العام الدراسي الماضي، ولكن تم تأجيلها بسبب هجوم حماس المدمر في 7 أكتوبر واندلاع الحرب.

وذكرت التقارير أن وزارة التعليم عرضت تقديم بعض الزيادات في الأجور والمكافآت التي يطلبها المعلمون على الأقل.

search