الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:41 ص

العشرات يستعدون لمغادرة أسوار السجن بمناسبة عيد الشرطة

عدد من المفرج عنهم

عدد من المفرج عنهم

يوسف نصار

A A

يستعد عشرات النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل لمغادرة السجون، والعودة لأسرهم، بموجب عفو رئاسي، بمناسبة احتفالات عيد الشرطة وذكرى 25 يناير.
وجرى التجهيز مبكرا للعفو عن النزلاء، من خلال إعداد القوائم واختيار الأسماء، وإجراء عمليات التأهيل اللازمة لهم.

لجان قانونية


وتُعقد لجان قانونية وأمنية لفحص النزلاء والتعرف على مستحقي العفو من عدمه، حتى يتم اعلان أسر المستحقين لاستقبالهم فور خروجهم.
ويأتى ذلك فى إطار حرص وزارة الداخلية على إعلاء قيم حقوق الإنسان وتطبيق السياسة العقابية بمنهجها الحديث وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء، خاصةً فى مجال التواصل الاجتماعى مع أسرهم.


متابعة المفرج عنهم

ولا تترك الداخلية النزلاء عقب الإفراج عنهم، وإنما يتم متابعتهم من خلال ما يعرف بشرطة الرعاية اللاحقة التي تتابعهم، وتضمن عدم انحدار مسارهم مرة أخرى، وتجهز لهم مشروعات تدر عليهم رزقا حلالا.

قرار رسمي


ونشرت الجريدة الرسمية، اليوم السبت، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى رقم 1 لسنة 2024 ، فى شأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة عيد الشرطة وثورة 25 يناير الموافقين الخامس والعشرون من يناير لعام 2024.

المحرمون من العفو


وقانونيا، يستبعد القائمون على عمليات الإفراج، إدراج النزلاء المحكوم عليهم فى جنايات الرشوة وحيازة المفرقعات، وجنايات التزوير، والجرائم الخاصة بتعطيل المواصلات. 

فضلا عن الجنايات المنصوص عليها فى القانون الخاص بالأسلحة والذخائر، وجنايات المخدرات والاتجار فيها، وجنايات الكسب غير المشروع، والجرائم المنصوص عليها بقانون البناء. 

 كما لا يسرى على الجرائم المنصوص عليها فى قانون الشركات العاملة فى مجال تلقى الأموال لاستثمارها، والجرائم المنصوص عليها فى قانون الطفل، والجناية المنصوص عليها فى قانون مكافحة غسل الأموال. 

 فيما يشترط للعفو عن المحكوم عليه أن يكون حسن السلوك أثناء تنفيذ العقوبة، وألا يكون فى العفو عنه خطر على الأمن العام، وأن يفى بالالتزامات المالية المحكوم بها عليه، ما لم يكن من المتعذر عليه الوفاء بها.

search