الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:15 ص

عمرو موسى عن محاكمة لاهاي: تعظيم سلام لجنوب أفريقيا

عمرو موسى

عمرو موسى

روان عبدالباقي

A A

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق، عمرو موسى، “أحيي دولة جنوب أفريقيا التي أتت بإسرائيل إلى محكمة العدل الدولية متهمة إياها، عن حق، بارتكاب جريمة إبادة البشر ضمن جرائم أخرى، جماعها ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.

موقف محترم

ووصف موسى، في تدوينة له عبر اكس “تويتر سابقا”، موقف جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل بأنه “سياسي محترم، يستند إلى موقف قانوني قوي وشجاعة هزت الساحة الدولية".

وتابع: “أدت جنوب أفريقيا خدمة كبري للقضية الفلسطينية في ساحة دولية مليئة بالمؤامرات والتهديدات والمخاوف ولم تأبه بل عارضت مواقف دول عظمى ساندت ومكنت إسرائيل من الإمعان في ظلم الفلسطينيين وفي تجاهل حقوقهم والاستيلاء علي ارضهم وتشتيت شعبهم، تعظيم سلام لدولة جنوب أفريقيا".

دعوى 11 و 12 يناير

وبدأت محكمة العدل الدولية في الحادي عشر والثاني عشر من يناير الجاري نظر الدعوى المرفوعة من جنوب أفريقيا ضد إسرائيل لاتهامها بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة بحق الشعب الفلسطيني، حيث تختص المحكمة بنظر ادعاءات ارتكاب هذا النوع من الجرائم.

استمعت المحكمة في أولى جلساتها لمرافعة الفريق القانوني لجنوب إفريقيا الذي أشارت إلى أفعال إسرائيل وأوجه تقصيرها والإبادة الجماعية التي ارتكبتها، لتدمير الفلسطينيين في غزة كجزء من المجموعة القومية والعرقية.

عودة بعد 20 عام

وفي جلسة الاستماع الثانية طلب الفريق القانوني الإسرائيلي من القضاة إسقاط تهمة الإبادة الجماعية بدعوى أن محكمة العدل الدولية غير مختصة بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لإصدار أمر لها بالوقف الفوري لعملياتها العسكرية في قطاع غزة.

وتعد هذه المرة الأولى التي تقبل فيها إسرائيل المثول أمام محكمة العدل الدولية، بعد أن رفضت عام 2004 حضور جلسات استماع ناقشت فيه المحكمة الرأي الاستشاري الذي طلبته الأمم المتحدة بشأن شرعية الجدار العازل الذي كانت تبنيه إسرائيل.

search