الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:25 ص

البازارات السياحية.. كيف تنظم وزراة الآثار أعمالها؟

خان الخليلي

خان الخليلي

هدير يوسف

A A

تعد البازارات ومحال بيع القطع التذكارية في المناطق الأثرية مقاصد مهمة للسياح، والتي تضع وزارة السياحة والآثار لها الضوابط لمنع المخالفات، كونها تمثل سلاحا ذو حدين حيث قد تمثل عامل جذب للسياح أو تضر بسمعة السياحة.

 ضبط عمل البازارات

وأكد كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، مجدي شاكر، ضرورة عمل الوزارة على تقنين وضبط عمل البازارات كونها تتعامل مع السائح بصورة مباشرة وتساهم في تشكيل الصورة والانطباع لدى السائح.

أضاف “شاكر” في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن تنظيم المعروضات السياحية والحرص على تقديم منتجات ذات جودة عالية خاصة في الأماكن الأثرية التي تعد مقصد هام للسياحة في مصر، مثل شارع المعز وخان الخليلي،  سيساهم في جذب السياحة.

ترويج غير موفق

أشار مجدي شاكر إلى أن بعض ملاك البازارات يستوردون قطع الآثار الفرعونية التذكارية من الصين ثم يعرضونها للسياح والتي تتعرض للتلف أسرع من نظيرتها التي تصنع في مصر، متابعًا “يعد ذلك ترويج غير موفق للسياحة، وينال من مجهودات الدولة لجذب السياح”.

لجان تفتيشية

وأطلقت وزارة السياحة لجان للتفتيش والمرور خلال الأيام الماضية، من خلال الإدارة العامة للسلع، على عدد من هذه البازارات والكيانات الموجودة بمنطقتي خان الخليلي وشارع المعز.

من جانبه، أشار محمد عامر، رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بالوزارة، إلى أنه تم المرور على (88) بازارا بمنطقة خان الخليلي، أسفرت عن رصد 62 بازارا تعمل دون تراخيص و3 غير مجددة التراخيص و4 حاصلة على تراخيص من المحليات، و18 غير مرخصية بمنطقة شارع المعز.

إنذارات للبازارات لتوفيق أوضاعها

وأكد رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بالوزارة أنه تم إنذار هذه البازارات والكيانات لتوفيق أوضاعها سياحيًا خلال مدة 15 يومًا وفقًا لأحكام القانون رقم 8 لسنة 2022 ولائحته التنفيذية، والذي يرجع لكونها كيانات تمارس الأنشطة السياحية وتخضع لأحكام هذا القانون، على أن يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية واجبة الاتباع حيال البازارات التي لن توفق أوضاعها خلال المهلة الممنوحة لتوفيق الأوضاع.

وأوضح أنه تم التنسيق مع محافظة القاهرة والتأكيد على ضرورة عدم استصدار أي تراخيص من الوحدات المحلية لتلك البازارات تطبيقًا لأحكام القانون المُشار إليه، مع أهمية حث تلك الكيانات على توفيق أوضاعها سياحيًا.

وأكد أنه من المقرر أن يستمر دفع هذه اللجان للمرور والتفتيش على البازارات والكيانات الموجودة بباقي المناطق بالمحافظات السياحية الأخرى.

search