الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:00 م

شتاء قارس يهدد العالم.. هل تتأثر مصر بـ"اللانينا"؟

تساقط ثلوج

تساقط ثلوج

هدير يوسف

A A

مع اقتراب فصل الشتاء، تتجه الأنظار إلى تأثيرات ظاهرة "اللانينا" المناخية التي أثارت قلقًا عالميًا بعد أن ساهمت في تشكيل موجات باردة وأعاصير في العديد من الدول خلال السنوات الأخيرة، فيما يؤكد خبراء الأرصاد أن تأثير الظاهرة على مصر قد لا يكون بالحدة نفسها.

عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، منار غانم، أوضحت في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن ظاهرة "اللانينا" هي عكس ظاهرة "النينو"، التي تسببت في ارتفاع درجات الحرارة عالميًا خلال العامين الماضيين.

وقالت منار غانم: "اللانينا ترتبط بانخفاض درجات حرارة المحيطات مما قد يؤدي إلى تغيرات مناخية كبيرة في بعض الدول، ولكن تأثيرها على مصر ليس بالضرورة أن يكون شديدًا".

تأثير "اللانينا" على مصر

وفقًا لعضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، فإن تأثير ظاهرة "اللانينا" على مناخ مصر سيكون محدودًا.

وتابعت: "الظواهر المناخية مثل النينو واللانينا تؤثر بشكل أساسي على الدول المطلة على المحيطات والتي تكون عرضة للأعاصير والعواصف القوية، وهي ليست قريبة من مصر".

وأكدت أن هذه الظواهر قد تتسبب في تقلبات بالطقس العالمي، لكن الأثر المباشر على مصر لا يزال محدودًا بسبب موقعها الجغرافي.

النشاط البشري وتأثيره على المناخ

عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أكدت أن السبب الرئيس للتغيرات المناخية التي نشهدها ليس فقط الظواهر الطبيعية مثل اللانينا، بل الأنشطة البشرية التي تسهم بشكل كبير في تفاقم الوضع. 

وأشارت إلى أن "ارتفاع انبعاثات الغازات الدفيئة والنشاط الصناعي هما المحركان الرئيسيان للاحتباس الحراري الذي يؤثر على مناخ العالم ككل".

الشتاء الأشد قسوة

وعلق أستاذ التكنولوجيا الحيوية والخبير البيئي الدكتور تحسين شعلة على حالة الجو، الشتاء المقبل، بأنه قد يكون الأشد قسوة، حيث أنه من المتوقع أن يشهد انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة، إضافة إلى تساقط أمطار غزيرة ستؤثر على مصر وشمال إفريقيا.

وأشار “شعلة” في مداخلة هاتفية عبر قناة "إكسترا نيوز" إلى أن انخفاض درجات الحرارة الحالي يعود إلى ظاهرة “اللا نينا”، التي تساهم في خفض درجات الحرارة.

وأضاف أن الارتفاع القياسي في درجات الحرارة السنوات الأخيرة سببه التغيرات المناخية التي نشهدها مشددًا على ضرورة تسريع الإجراءات العالمية لمكافحة تغير المناخ، والتخفيف من آثار الاحتباس الحراري على البيئة والصحة العامة.

search