الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:34 ص

هيكلة الثانوية العامة.. الوزير أهمل رأي النواب و"لعبها بذكاء"

وزير التعليم- مجلس النواب

وزير التعليم- مجلس النواب

محمد حسن- أسامة حماد

A A

رغم مرور عدة أسابيع حول قرارات وزير التعليم، محمد عبد اللطيف، بشأن إعادة هيكلة الثانوية العامة، إلا أن الحديث عنها ما زال قائما.

جاءت هذه القرارات من وجهة نظر الحكومة الجديدة، في محاولة للتخفيف من الأعباء على الطلاب وأولياء الأمور، وتقليل الاعتماد على الدروس الخصوصية.

ورغم أن هذه القرارات لم تُعرض على البرلمان لعدم حاجتها لتعديل قانوني، إلا أن بعض أعضاء مجلس النواب أعربوا عن دهشتهم من سرعة اتخاذها وغياب الحوار المجتمعي حولها، مما أثار تساؤلات حول مدى دراسة تلك الخطوات قبل تطبيقها.

ليست تغييرا بالقانون

النائبة حنان حسني يشار، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، قالت إن وزير التعليم الجديد محمد عبد اللطيف، لم يكن ملزمًا بعرض قرارات إعادة هيكلة الثانوية العامة على البرلمان.

وتابعت في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر" أن قرارات الوزير لم تكن تغييرًا في القانون، وبالتالي لم تُعرض علينا لأنها قرارات وزير، ونوقشت في الوزارة، ولكنها لم تُعرض علينا.

الدكتورة حنان حسني يشار
الدكتورة حنان حسني يشار

 التخفيف على الطلاب

وأكملت عضو لجنة التعليم أنه لو تطلب الأمر قانونًا، لأخذ مزيدًا من الوقت وبالتالي انقضاء العام الدراسي، ولكن الوزير "لعبها بذكاء" وقام باتخاذ القرارات وطبقها بشكل فوري، بهدف التخفيف على الطلاب وأولياء الأمور والحد من ظاهرة الدروس الخصوصية.

وأوضحت أنه في حال تغير القانون، كانت رحلة القانون ستطول، لأنه كان سيعرض على لجنة التعليم وتتم مناقشته، ثم بعد ذلك، يُعرض على الجلسة العامة لإبداء الرأي النهائي، كما أن هذه القرارات تم اتخاذها أثناء الإجازة البرلمانية، وبالتالي خروجها للنور كان سيستغرق شهورًا.

وأشارت إلى أن هذه القرارات استهدفت من وجهة نظر الحكومة تخفيف العبء عن الأسر المصرية وتقليل بعض المقررات وتوزيعها على مقررات أخرى، ونتمنى تحقيق ذلك.

الوزير أخفى عن البرلمان

من جانبه، قال وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، النائب إيهاب منصور، إن هذه القرارات رغم أهميتها لم تُعرض على البرلمان، خاصة أن الوزير كان في اجتماع اللجنة المكلفة بدراسة برنامج الحكومة بالبرلمان قبلها بأيام ولم يُعلمنا بأي منها.

وأشار في تصريحات لـ “تليجراف مصر”،  إلى أنه تفاجأ من هذه القرارات، والتي كانت تحتاج لحوار مجتمعي يشارك به خبراء ومتخصصون، لضمان تحقيق الاستفادة المثلى للطلاب وأولياء الأمور.

النائب ايهاب منصور
النائب ايهاب منصور

وأضاف منصور: "التعليم من وجهة نظري أهم من الصحة والقطاعات الأخرى، لأنه القاطرة التي تجر البلاد للأمام، وقرارات الوزير الأخيرة فاجأتني، ولدي قلق بالغ من هذه القرارات، وإحساسي الشخصي يشير إلى أن بعض هذه القرارات لم يُدرس قبل الإعلان عنها".

واختتم: “أتمنى نجاح هذه التجربة، لأن مستقبل 25 مليون طالب ليس بالأمر الهين، والأمة لن تنهض إلا بالتعليم”.

search