الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:05 ص

كارثة في الكونغو الديمقراطية.. وفاة 200 شخص وتدمير 2000 منزل

مصرع 200 شخص وتدمير أكثر من ألفي منزل

مصرع 200 شخص وتدمير أكثر من ألفي منزل

يحيى السيد

A A

أعلن عمدة منطقة واتالينجا بإقليم بيني في شمال كيفو بالكونغو الديمقراطية باسكال سامبيلي باموكوكا، اليوم الأحد، عن مصرع ما لا يقل عن 200 شخص وتدمير أكثر من 2000 منزل نتيجة الأمطار الغزيرة التي اجتاحت المنطقة منذ أسبوع.

ووفقًا لتصريحات باموكوكا، والتي نقلها موقع "All Africa" الإخباري، فإن ثلاثة أحياء باتت معزولة تمامًا عن العالم بسبب تعذر الوصول إلى الطريق الرئيسي الذي يربط بينها وبين المناطق الأخرى. 

ودعا العمدة الحكومة الكونغولية وشركاءها في المجال الإنساني إلى التدخل العاجل وتقديم المساعدات الضرورية لسكان المنطقة المنكوبة.

وضع كارثي ومعاناة إنسانية

وصف باموكوكا الوضع في منطقة واتالينجا بـ"الكارثي للغاية"، مؤكدًا أن الأسر تعيش في حالة من الفوضى بعد أن جرفت الأمطار الجسور وجعلت الطريق الرئيسي الذي يربط بين الأحياء الثلاث غير صالح للاستخدام. 

وأضاف أن السكان يواجهون صعوبات كبيرة في زراعة حقولهم، مما يزيد من تعقيد الوضع الإنساني في المنطقة بعد هذه الكارثة.

خسائر فادحة

كما أكدت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الإنساني والتضامن الوطني في الكونغو الديمقراطية في بيان لها، أن الفيضانات الأخيرة تسببت في انهيار ما لا يقل عن 43,750 منزلاً، وتضرر أكثر من 300,000 أسرة في عشر مقاطعات مختلفة.

وطالت الأضرار البنية التحتية الأساسية، حيث تضررت 1,325 مدرسة و269 مركزاً صحياً، إضافة إلى 41 سوقاً و85 طريقاً، مما فاقم معاناة السكان وزاد من تعقيد الوضع الإنساني في المناطق المنكوبة.

تجدر الإشارة إلى أن الكوارث الطبيعية ليست جديدة على الكونغو الديمقراطية، حيث لقي أكثر من 300 شخص مصرعهم جراء فيضانات مدمرة اجتاحت البلاد أواخر ديسمبر ومطلع يناير الماضيين، بعد ارتفاع منسوب نهر الكونغو إلى مستوى قياسي لم يُشهد منذ عام 1961.

search